محليات

“الثروة الزراعية” تعلن عن مشروع إنشاء حقول تجارية لأشجار العنب لدى المزارعين

مسقط – العربي

أعلنت وزارة الثروة الزراعية السمكية وموارد المياه عن رغبتها في تنفيذ مشروع إنشاء حقول تجارية لأشجار العنب لدى المزارعين، وذلك ضمن مشروع تطوير وزراعة العنب في السلطنة والممول من قبل صندوق التنمية الزراعية والسمكية.

ودعت الوزارة لمن لديه الرغبة بتنفيذ هذا المشروع بالتقدم بطلبه من خلال تعبئة الاستمارة المتوفرة بدوائر مراكز التنمية الزراعية بمختلف ولايات السلطنة، على أن يكون المتقدم عماني الجنسية، ويرفق مع الطلب نسخة من سند الملكية والرسم المساحي أو الصك الشرعي للأرض الزراعية، ونسخة من بطاقة الحيازة الزراعية سارية المفعول.

كما يشترط للتقدم في تنفيذ المشروع أن يكون موقع المزرعة ضمن النطاق الزراعي ومن المناطق التي تتوفر فيها الظروف البيئية المناسبة لزراعة محصول العنب، وأن يتوفر في المزرعة مصدر ري دائم وألا تزيد ملوحة مياه الري على ( 1500 ) ميكرو موز ويمكن استخدام محطات التحلية في حالة تملح مياه الري، وأن تكون تربة المزرعة صالحة للزراعة.

ويشترط كذلك الالتزام بزراعة وتربية شتلات العنب وفق مواصفات التعريشة المرفقة مع نظام الري الحديث، وألا تقل مساحة الحقل المستهدف زراعته عن ( فدان )، والموافقة على زراعة أصناف العنب التي تم توفيرها من قبل الوزارة، والالتزام بتنفيذ العمليات الزراعية الصحيحة في زراعة ورعاية أشجار العنب وفقًا للتوصيات الصادرة من الوزارة، والموافقة على قيام المختصين بالوزارة على زيارة الموقع للتأكد من استيفاء كافة الشروط خلال فترة المشروع، ويحق للوزارة قبول أو رفض أي طلب غير مستوف للشروط.

ويعطى المستفيد مهلة ثلاثة أشهر من تاريخ الموافقة على طلبه ؛ لاستكمال تركيب نظام الري الحديث وتركيب التعريشة ويحق للوزارة إسقاط حقه بعد انقضاء المهلة، واستبداله بمستفيد آخر من قائمة الاحتياط، علمًا بأن آخر موعد لقبول طلبات الاستفادة من المشروع هو يوم الاثنين الموافق 31 مايو 2021م.

ونوّهت الوزارة بأنها ستوفر شتلات العنب بالمجان، كما ستساهم بمبلغ ( 2000 ) ألفين ريال عماني بعد اكتمال تركيب التعريشة ونظام الري، يخصص منه مبلغ ( 1000 ) ألف ريال للمساهمة في تعريشة العنب و ( 1000 ) ألف ريال للمساهمة في نظام الري الحديث. مؤكدة بأنها ستمنح الموافقة على الطلبات لمن تنطبق عليه الشروط وبحسب أقدمية التقديم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى