دول العالم

أرمينيا تهدد بالانسحاب من تحالف مع روسيا

وكالات – العربي

هدد رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، الإثنين، بالانسحاب من تحالف عسكري مع روسيا، في حين أبدى استعداداً للاعتراف بأن منطقة ناغورنو قرة باغ جزء من دولة أذربيجان المجاورة إذا ضمنت الأخيرة أمن السكان من أصل أرمني

وقال باشينيان خلال مؤتمر صحافي في يريفان: “لا أستبعد أن تتخذ أرمينيا قرار الانسحاب من منظمة المعاهدة الأمنية الجماعية” في حال فشلت في الوفاء بتعهداتها.

وصدر هذا الموقف قبل بضعة أيام من مفاوضات مقررة بين باشينيان ورئيس أذربيجان إلهام علييف الخميس، برعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو.

وخاضت الجمهوريتان السوفياتيتان السابقتان حربين مطلع التسعينيات وعام 2020، للسيطرة على منطقة ناغورني قره باغ التي تسكنها غالبية أرمينية وانفصلت أحادياً عن أذربيجان قبل ثلاثة عقود.

وبعد حرب خاطفة سيطرت خلالها باكو في خريف 2020 على أراض في المنطقة، وقّعت باكو ويريفان وقفاً لإطلاق النار بوساطة موسكو التي نشرت قوات سلام في المنطقة.

غير أن يريفان تأخذ على موسكو عدم تدخل قواتها في وقت تقطع أذربيجان منذ أشهر طريقاً حيوياً يربط أرمينيا بناغورني قره باغ.

وتؤكد باكو أنها تقطع الطريق لأسباب أمنية فيما تتهمها يريفان بإثارة أزمة إنسانية.

وسعت روسيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مداورة في الأشهر الأخيرة لتحريك عملية السلام، بدون تحقيق نتائج تذكر.

وقال باشينيان الإثنين: “باشرنا بحث المسائل الأمنية مع شركائنا الغربيين لأننا نرى أن النظام الأمني في المنطقة لا يأتي بنتيجة”.

في المقابل، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الإثنين للصحافيين أن روسيا “ستواصل الحوار مع أصدقائها الأرمن” بما ذلك حول “مشاركتهم في أنشطة منظمة المعاهدة الأمنية الجماعية”.

وفي سياق متصل، قال باشينيان إن بلاده مستعدة للاعتراف بأن منطقة ناجورنو قرة باغ جزء من دولة أذربيجان المجاورة إذا ضمنت الأخيرة أمن السكان من أصل أرمني.

وأضاف “إذا فهمنا بعضنا البعض بشكل صحيح، فستعترف أرمينيا حينها بوحدة أراضي أذربيجان ضمن الحدود المرسومة، وتعترف باكو بوحدة أراضي أرمينيا التي تبلغ مساحتها 29800 كيلومتر مربع”.

وأشار إلى أنه مستعد لقبول حدود أذربيجان المعترف بها دولياً إذا ضمنت باكو حقوق الأرمن في ناغورنو قرة باغ، وقال إنه يجب مناقشة هذه القضية في محادثات بين البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى