محليات

“التربية والتعليم” وشركة بي بي عمان توقعان على مذكرة تمويل مشروع رقمنة المناهج الدراسية في السلطنة

وقعت وزارة التربية والتعليم مع شركة بي بي عمان، اليوم، مذكرة تمويل مشروع رقمنة المناهج الدراسية في السلطنة؛ والذي يهدف إلى تحويل المناهج الدراسية إلى قوالب رقمية تفاعلية وجاذبة.

وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، فيما وقعها من جانب شركة بي بي عمان المهندس يوسف العجيلي رئيس الشركة، وذلك بحضور عدد من مديري عموم المديريات العامة بديوان عام الوزارة، وعدد من مسؤولي شركة بي بي عمان.

ويتضمن مشروع الاتفاقية التركيز على رقمنة مناهج الرياضيات والعلوم، قبل الانتقال إلى المواد الدراسية الأخرى، وتستغرق مدة تنفيذه خمس سنوات، ويتوقع أن يستفيد منه أكثر من ٦٠٠ ألف طالب وطالبة، و٥٥ ألف معلم ومعلمة في السلطنة، وذلك من خلال إنشاء منصة رقمية سهلة الاستخدام لجميع مناهج وزارة التربية والتعليم لجميع الصفوف من الأول وحتى الصف الثاني عشر.

وصرحت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية قائلة: ” تأتي هذه الاتفاقية مع شركة بي بي عمان لدعم وتعزيز توجه الوزارة نحو رقمنة التعليم مع إيجاد محتوى تعليمي تفاعلي لكل المناهج الدراسية، وتتيح هذه الاتفاقية للوزارة التوسع في استخدام التطبيقات الذكية التي تقدم المحتوى التعليمي التفاعلي للمناهج الدراسية في مجال التعليم والتعلم في مكان واحد لكافة الفصول والمواد الدراسية”.

وأضافت، ” يأتي ذلك مواكباً للمستجدات الرقمية الحديثة ويعزز الجهود التي تبذلها الوزارة منذ فترة في توفير المحتوى التعليمي عبر المنصات التعليمية المختلفة بما يتماشى وتوجيهات مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه- بتخصيص هذا العام عامًا للتعليم المدمج، كما أن ذلك من شأنه أن يسهم في استكمال بناء استراتيجية التعليم الإلكتروني المستقبلية والشاملة للتعليم ويتكامل في ذات الوقت مع رؤية عمان ٢٠٤٠ نحو استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية، وتوفير التعليم الشامل وتعزيز البحث العلمي لدعم المجتمع والمواهب الوطنية وتنمية قدرات الطلبة ومهاراتهم الأساسية في التعلم الذاتي والابتكار والاستكشاف”.

ويهدف المشروع إلى تحقيق جملة من الأهداف المتمثلة في تحويل المناهج الدراسية من الصف الأول وحتى الصف الثاني عشر إلى مناهج تعليمية تفاعلية رقمية، وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجالات عمل المعلم، وتوظيف التعليم الإلكتروني من خلال إيجاد محتوى رقمي تفاعلي بين الطلبة والمعلمين، بالإضافة إلى تعزيز المشاركة بين المعلمين أنفسهم في التعلم عن بعد والتفاعل مع المحتوى المقدم.

كما تهدف الاتفاقية إلى تسهيل عملية المتابعة الخاصة بالعملية التعليمية المتصلة بالدروس الرقمية وفق مختلف مستويات المتابعة، وتعزيز الاستفادة والاطلاع على تقارير التعلم المسجلة إلكترونيًا والتي يتم من خلالها التفاعل المباشر مع المحتويات التعليمية الرقمية.

الجدير بالذكر أن التحول نحو طرق العمل الحديثة والرقمية يعد جزءاً أساسيا من استراتيجيات شركة بي بي عمان، كما أن هذا المشروع يتماشى مع سياسات الاستدامة الجديدة لشركة بي بي وفق مفهوم الطاقة للناس والكوكب بشكل عام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى