محليات

البنك المركزي يصدر إطار عمل يمكن الأعمال والأنشطة الصغيرة من استخدام خدمات الدفع الإلكتروني

مسقط – العربي

أصدر البنك المركزي العماني مؤخرًا إجراءات تمكين الأعمال والأنشطة الصغيرة المرخصة بالسلطنة من استخدام خدمات الدفع الإلكتروني وذلك من خلال البنوك المرخصة ومقدمي خدمات الدفع.

وتشمل الأعمال والأنشطة الصغيرة التي يمكن أن تستفيد من هذه الخدمة: قائدي سيارات الأجرة وأعمال توصيل غاز الطبخ وصهاريج المياه والأعمال المنزلية، والمشاريع الخاصة بالمطاعم والمقاهي المتنقلة والباعة المتجولين.

وتتماشى هذه السياسة الجديدة لتمكين المدفوعات الإلكترونية للأعمال والأنشطة الصغيرة مع رؤية البنك المركزي العماني لتعزيز وتمكين المدفوعات الإلكترونية بالسلطنة، والعمل على تحقيق هدف مجتمعي بتقليل استخدام الأوراق النقدية.

وسيدعم إدراج قطاعات الأعمال والأنشطة الصغيرة ضمن خدمات الدفع الإلكتروني أهداف الاستراتيجية الوطنية للتجارة الإلكترونية، والتي تنفذها مختلف الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص.

وأكد سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني بأن توفير خدمات الدفع الإلكتروني للأعمال الصغيرة، سيتيح آلية دفع سهلة وآمنة وفعالة، والتي سوف تسهم في دفع عجلة هذا القطاع، بالإضافة إلى أنها ستساعد بشكل كبير في تحويل بيئة الأعمال إلى مجتمع أكثر استخدامًا للتقنيات المتطورة وبالتالي تقليل كلفة مزاولة الأعمال سعيًا نحو جعلها أكثر ربحية واستدامة ونمو.

ويكمن هدف البنك المركزي العماني من هذه الإجراءات في تمكين وتوفير خيار الدفع الإلكتروني لأصحاب الأعمال والمشاريع الصغيرة المرخص لها، والتي لا تتطلب الحصول على سجل تجاري من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وستتمكن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الاستفادة من تسهيلات الدفع الإلكتروني للبضائع أو الخدمات المتاحة من قبلها باستخدام أي من قنوات الدفع الإلكتروني مثل البطاقات، والدفع بالهاتف النقال عبر تطبيقات الخدمات المصرفية والمحافظ الإلكترونية، والتي ستشجع الأعمال الصغيرة والمحلات التجارية على اعتماد المدفوعات الإلكترونية.

وكانت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار قد سمحت لقائمة من الأنشطة التي يمكن ممارستها بموافقة من الجهات المختصة دون المرور بعملية الحصول على السجل التجاري. وتأتي أطر وإجراءات البنك المركزي العماني ليسمح لتلك الأنشطة التواصل مع البنوك أو مقدمي خدمات الدفع للاستفادة من خدمة الدفع الالكترونية.

و تجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي العماني يقوم بتشغيل منظومة الدفع الإلكتروني المعنية بشبكة عمان نت (OmanNet Switch) و بوابة الدفع الإلكتروني (E-Payment Gateway) و نظام الدفع عبر الهاتف النقال (Mobile Payments System) والتي تقدم خيارات دفع إلكتروني حسب احتياجات و متطلبات المؤسسات، حيث بإمكان مختلف مؤسسات القطاع العام و الخاص الاستفادة من هذه الأنظمة عبر الخدمات التي تقدمها البنوك التجارية و مقدمي خدمات الدفع تحت منظومة الدفع الإلكتروني، وتعد وسيلة الدفع عبر رمز الاستجابة السريع (QR Code Payments) أحد الخيارات الجديدة و السهلة للدفع و تم تحديد رسوم  تنافسية  لهذه الخدمة وهي 0.75% من قيمة مبلغ المعاملة والتي تعتبر تنافسية مقابل طرق الدفع الأخرى وبإمكان المؤسسات استغلال هذه الخدمة لسهولة الحصول عليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى