الدول العربية

البرهان يظهر خارج مقر القيادة ويتجول في مواقع عسكرية

وكالات – العربي

قال الجيش السوداني، اليوم الخميس، إن قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ظهر علناً للمرة الأولى منذ بدء الاشتباكات في السودان خارج مقر قيادة الجيش ومجمع وزارة الدفاع.

ولم يظهر البرهان المتمركز في المجمع الذي يضم مقر قيادة الجيش في الخرطوم في مقاطع فيديو منذ أسابيع، بينما تسيطر قوات الدعم السريع شبه العسكرية على معظم أنحاء العاصمة خارج قواعد الجيش.

وفي كلمة للجنود المحيطين به في منطقة “وادي سيدنا العسكرية”، قال البرهان “نحن نقاتل من أجل السودان، ليس من أجل شخص أو جهة أو فئة، وأنا هنا لأبلغكم تحيات مجلس القيادة”، ليرد عليه الجنود بصيحات دعم وتشجيع.

ويأتي الظهور الجديد للبرهان وسط احتدام المعركة على أسوار سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم و”سلاح المهندسين” بمدينة أم درمان غربي العاصمة، لإحكام السيطرة والنفوذ على تلك المناطق العسكرية الاستراتيجية.

تزايد حدة الاشتباكات

ومنذ أيام، يدور قتال شديد بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حول معسكر المدرعات، بمنطقة الشجرة وسط تصريحات متبادلة من الجانبين بالسيطرة لم يتم التأكد من مصدر مستقل حول مدى صحتها.

وتزايدت حدة الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أمس في العاصمة السودانية الخرطوم، للسيطرة على معسكر الشجرة للمدرعات، إذ أكد الجيش السوداني سيطرته الكاملة على المعسكر، فيما زعمت قوات الدعم السريع أنها باتت تسيطر على أجزاء واسعة من المعسكر عدا جيوب صغيرة.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، في موجز بالموقف اليومي حول سير العمليات العسكرية، أمس “إن الفرقة 16 مشاة نيالا سطرت أمس الأول فصلاً جديداً في صمودها وتمكنت من صد هجوم للعدو وكبدته خسائر فادحة في الأفراد والمعدات والأسلحة والآليات، وتمكن سلاح المدرعات مجدداً من دحر محاولة هجوم فاشلة من قبل قوات الدعم السريع التي لاذت بالفرار بعد تلقيها خسائر كبيرة”.

ومن جهتها قالت قوات الدعم السريع إن عناصرها حققت انتصاراً جديداً على قوات الجيش السوداني بقيادة المدرعات الشجرة بالخرطوم، وتمكنت من السيطرة على مجمل المعسكر عدا جيوب صغيرة جار التعامل معها.

وكان أول ظهور للبرهان في 18 مايو (أيار) الماضي، حيث ظهر البرهان آنذاك بين جنوده في منطقة القيادة العامة وسط العاصمة الخرطوم، فيما كان آخر ظهور في منتصف يوليو (تموز) الماضي، حيث نشر الإعلام العسكري للجيش السوداني مقاطع للبرهان، وهو يترأس اجتماعاً عسكرياً يضم قادة الجيش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى