محليات

البحرية السلطانية تصدر كتابًا بعنوان “البحرية السلطانية العُمانية في خمسة عقود”

أصدرت البحرية السلطانية العمانية كتابًا بعنوان “البحرية السلطانية العُمانية في خمسة عقود” توثيقًا لأهم الأحداث التاريخية المصاحبة للنهضة المباركة  طوال خمسين عامًا، وتسجيلًا لهذه الأحداث وما صاحبها من رعاية كريمة واهتمام سام من لدن المغفور له  بإذن الله تعالى السُّلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه -.

ويأتي إصدار هذا الكتاب بمناسبة مرور نصف قرن على النهضة المباركة، واحتفاء السلطنة بذكرى الحادي عشر من ديسمبر، يوم القوات المسلحة، ويحكي الكتاب قصة خمسين عامًا من الكفاح والعمل لبناء أسطول بحري حديث قادر على استعادة المكانة والأمجاد البحرية العُمانية.

فقد تم تقسيم الكتاب تقسيمًا موضوعيًّا إلى أحد عشر فصلًا، ويتناول كل فصل موضوعًا متخصصًا يسرد تطوراته بشكل متسلسل زمنيًّا حتى يسهل للقارئ تتبع حركة التغيير والتطور التي حدثت له منذ مرحلة التأسيس والبناء إلى ما هو عليه اليوم، حيث يتناول الفصل الأول الشهرة البحرية التي اكتسبها الإنسان العُماني عبر العصور سواء في مجال صناعة السفن أو التجارة البحرية وتواصله الحضاري مع الدول والشعوب بالإضافة إلى الانتصارات العسكرية التي حققتها البحرية العُمانية في صدِّ ودحر المعتدين على المنطقة، وتحرير البحار من أعمال القرصنة والغزو والتهديدات الخارجية وغيرها.

وتصف بقية فصول الكتاب كيف استطاعت البحرية السلطانية العمانية أن تستعيد مكانة عُمان البحرية، وكيف نجحت في تأسيس أسطول عصريّ حديث له حضوره المشهود بالكفاءة في المسارح البحريّة الإقليميّة والعالميّة.

كما تحدث الكتاب عن اقتناء السفن وبناء القواعد والوحدات والمرافق التخصصية ومسيرة تدريب البحارة العُمانيين وتأهيلهم لقيادة السفن بمختلف أنواعها وأحجامها، وتنفيذ التمارين البحرية بصفة منفردة أو مشتركة.

وقد اُختتم الكتاب بتقديم فصل يسرد السير الذاتية  لقادة أسطول البحرية السلطانية العمانية على مدى الستين عامًا الماضية.

“العمانية”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى