دول الخليج

الإمارات تفتتح مركزًا لغسيل الكلى في هرجيسا بأرض الصومال

متابعة: سمر ركن

افتتح وفد من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية مركزًا لغسيل الكلى في مدينة هرجيسا بجمهورية أرض الصومال ليقدم خدماته لأكثر من 30 مريضًا في اليوم الواحد.

ويأتي افتتاح مركز الكلى في إطار المبادرات الإنسانية لدولة الإمارات التي تقدمها لجمهورية أرض الصومال، وتنفذها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بتوجيهات القيادة الرشيدة، وذلك بهدف  تخفيف وطأة المعاناة الإنسانية لا سيما ما يعانيه القطاع الصحي في الصومال من صعوبات، وذلك من خلال تبني المبادرات الصحية النوعية خصوصًا في ظل الظروف الصحية التي يمر بها العالم لمواجهة آثار جائحة فيروس “كوفيد-19″، وتحقق في الوقت نفسه التنمية الشاملة.

ووفقًا لوكالة أنباء الإمارات، تم إنشاء مركز الكلى على مساحة 820 مترًا مربعًا، حيث يتكون المبنى الرئيسي من كتلتين، بحيث تضم الكتلة الأولى 10 غرف خاصة بغسيل الكلى بالإضافة إلى غرفة عزل واحدة مع خدمات مخصصة للمرضى وأخرى خاصة بالمعدات الطبية، بينما تحتوي الكتلة الثانية على بنك دم واستراحة للأطباء وغرفة تشخيص مرضى.

وتضم وحدة غسيل الكلى الجديدة أجهزة مصنعة من قبل شركة فريسينيوس ميديكل كير الألمانية والتي تعد من أفضل وأحدث أجهزة الغسيل الكلوي،  وأضافت الشركة أجهزة قياس ضغط الدم وحساب نسبة تنقية دم المريض خلال عملية الغسيل إضافة إلى أجهزة حقن مميعات الدم، وتم تجهيز المركز بأجهزة الكلى ووحدة معالجة المياه وتزويده بكراس خاصة لعملية الغسيل الكلوي.

كما يضم المركز الجديد وحدة معالجة من أحدث وحدات معالجة المياه لأقسام غسيل الكلى،  وتم تركيب جميع أجهزة التنقية والفلترة حسب توصيات الشركة المصنعة للحصول على أفضل نوعية من المياه الخاصة لمرضى غسيل الكلي، إلى جانب تركيب وحدات تبريد الماء لضمان درجة حرارة مناسبة للمياه.

وتقدم وحدة غسيل الكلى الجديدة خدماتها لمرضى الفشل الكلوي بصورة مستمرة، حيث من المتوقع أن يصل عدد جلسات الغسيل الكلوي المتوقعة في الشهر الواحد إلى 780 جلسة ليصل عدد الجلسات في العام إلى 9350 جلسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى