دول العالم

أوكرانيا تقصف دونيتسك 7 مرات وروسيا تعلق على طلب غربي

وكالات – العربي

أعلنت بعثة “جمهورية دونيتسك الشعبية” أن القوات المسلحة الأوكرانية قصفت دونيتسك سبع مرات خلال ساعة واحدة حيث أطلقت 26 قذيفة، في الوقت التي قالت فيه المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن تصريحات الدول الغربية بشأن تقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا هي “أعذار فارغة لا أساس لها”.

وقالت البعثة، عبر قناتها على تليغرام، إن القوات الأوكرانية أطلقت 26 قذيفة من عيار 155 ملم على منطقتي بتروفسكي وكييفسكي في دونيتسك من الساعة 30:06 صباحاً وحتى 20:07 صباحاً بتوقيت موسكو، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية للأنباء.

وأضافت البعثة أن جمهورية دونيتسك الشعبية تعرضت إجمالاً للقصف 12 مرة اليوم بأكثر من 40 قذيفة.

أعذار فارغة

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن تصريحات الدول الغربية بشأن تقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا هي أعذار فارغة لا أساس لها.

وأضافت زاخاروفا لوكالة “سبوتنيك” أن “الضمانات الأمنية تفترض مسبقاً كلمتي”ضمانات” و”أمن”، وبشكل عام هي مجموعة من الخصائص المعينة أيضاً، ولكن هذه الخصائص مفقودة هنا. ولا يمكن لأحد هنا أن يقول أي شيء عنها، لذا فهذه أعذار فارغة لا أساس لها على الإطلاق” بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية للأنباء.

كما أبرزت زاخاروفا تصريح المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية، بيتر ستانو، أمس الثلاثاء بأن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه تقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا لأنه ليس منظمة عسكرية.

وقالت زاخاروفا إن الاتحاد الأوروبي غير قادر حالياً على ضمان أي شيء، حتى داخل التكتل نفسه بشكل مباشر، بسبب “الجمود السياسي والأيديولوجي”.

وأضافت زاخاروفا “لا يمكنهم ضمان أي شيء لأنفسهم، ولا يمكنهم ضمان إمدادات ثابتة من موارد الطاقة، التي يحتاجونها مثلما يحتاج الكائن الحي الدم. ولا يمكنهم إجراء تحقيق لتحديد من قوض أمن الطاقة لديهم. لقد أصبحوا هم أنفسهم تابعين لسلطة استعمارية واحدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى