الدول العربية

دروز الجولان ينتفضون وإسرائيل تسعى للتهدئة

وكالات – العربي

أشعلت خطة إسرائيلية لإقامة مزارع رياح في هضبة الجولان المحتلة، مواجهات عنيفة، اليوم الأربعاء، بين آلاف الدروز والشرطة الإسرايلية.

وحذر مسؤولون من استمرار استفزازات السلطات التي قد تتحول في نهاية المطاف إلى “انتفاضه”، فيما عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن قلقه، واصفاً تلك الأحداث بالخطيرة.

وتخللت التظاهرات اشتباكات  مسلحة، أسفرت عن سقوط جرحى من الدروز ومن الشرطة الإسرائيلية على حد سواء.

احتلت إسرائيل هضبة الجولان السورية في حرب 1967، وعملت بشكل عام على تهدئة العلاقات مع الطائفة الدرزية في الهضبة الاستراتيجية، والتي يجاهر العديد من أعضائها بالولاء لدمشق.

واشتكى بعض الدروز من إهمال السلطات الإسرائيلية، وينظر سكان الجولان إلى شروع في إسرائيل بناء عدة توربينات رياح على أنه انتهاك.

وقال زعيم الطائفة الدرزية الشيخ موفق طريف للموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرنوت”، “كان على الجميع أن يتوقع ما حدث اليوم” بينما كان المتظاهرون يحرقون الإطارات على طريق في قرية بقعاثا وفي بستان قريب، كما رشقوا الشرطة بالحجارة من خلف دروع بدائية.

تحذير من انتفاضة

وحذر رئيس مجلس دالية الكرمل رفيق الحلبي، من أن الوضع قد يزداد سوءاً إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح، محذراً من احتمال تحوله إلى انتفاضة.

وقال، “هناك نوع من الانتفاضة وهي على وشك أن تتطور إذا استمرت إسرائيل في سن مزيد من قوانين التخطيط والغرامات وأوامر الهدم”.

وأظهر مقطع مصور وزعته الشرطة إطلاق الغاز المسيل للدموع واستخدام مدفع مياه ضد المتظاهرين الدروز.

وقال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، إن الحكومة تمضي قدماً في خطة رئيسية لمعالجة شكاوى الدروز. لكنه أضاف في بيان أنه لا يوجد مبرر للعنف بسبب مزرعة رياح يتم بناؤها بشكل قانوني.

وقال مسعفون، إنه تم إجلاء شخصين لتلقي العلاج وذكرت الشرطة أن عدداً من رجالها أصيبوا.

مواجهات عنيفة

واشتدت التظاهرات ضد الشرطة الإسرائيلية عندما حاول متظاهرون دروز احتلال مركز أمن، وأطلقوا الرصاص وألقوا زجاجات حارقة وحجارة على رجال الشرطة الذين ردوا بإطلاق النار. وقالت الشرطة، إن المواجهات القوية أدت إلى إصابة عدد من الضباط، وفقاً لما ذكرته صحيفة “جيروزالم بوست”.

 وفي ظل احتدام الاحتجاجات، التقى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وجهاً لوجه مع قائد الطائفة الدرزية موفق طريف، قائلاً إنه “قلق بشأن الأحداث الخطيرة في مرتفعات الجولان”.

وطمأن قائد شرطة إسرائيل، كوبي شبتاي من جهته، رجال الأمن بتقديم دعمه الكامل، مشيراً إلى مواصلة الحوار مع قادة المجتمع الدرزي كوسيلة لتهدئة الاحتجاج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى