محليات

الأسبوع التعريفي لبرنامج التدريب على رأس العمل

فاطمة الشبلية – العربي

انطلق الأسبوع التعريفي لبرنامج التدريب على رأس العمل في نسخته الثانية بالتعاون بين قسم التدريب على رأس العمل و التوجيه والإرشاد ومتابعة الخريجين وعيادة الجامعة وقسم الدراسات التجارية ومركز الدراسات التحضيرية بالجامعة ومؤسسات القطاعين العام والخاص البرنامج التعريفي للتدريب على رأس العمل للطلبة المؤهلين لبرنامج التدريب للفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي 2023-2024 م وذلك خلال الفترة من 24 إلى 27 من شهر سبتمبر 2023 م.

وقد تم افتتاح البرنامج بتاريخ 24 من شهر سبتمبر2023 م في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحا من قبل الفاضلة / فاطمة الشبلية (رئيسة قسم التدريب على رأس العمل) وحضور كلا من الفاضل أ. علي العلوي( نائب مساعد الرئيس للأنظمة الإلكترونية والخدمات الطلابية) و الفاضلة د. موزة الشحية (نائب مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية ) والفاضل د . درويش الكلباني( نائب مساعد الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي والإبتكار) حيث تم الترحيب بالحضور بعدها استعرضت الفاضلة فاطمة الشبلية ضوابط وقوانين برنامج التدريب على رأس العمل تلى ذلك عرض لفيديو مرئي حول آلية التسجيل في البرنامج الإلكتروني لبرنامج التدريب على رأس العمل ناقشته الفاضلة موزة المقبالية (موظف بقسم التدريب )

قام بعدها الفاضل/ محمد المقبالي (مسؤول الصحة والسلامة والأمن والبيئة بإدارة ميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة) بعرض تجربته كمتدرب وأوضح مراحل تدريبه وما مر به الى حين حصوله على فرصته الوظيفية التي استشعر الطلبة من خلالها ضرورة أخذ برنامج التدريب بجدية أكثر وكذلك التحلي بالعزيمة القوية والطموح والاصرار لتحقيق الهدف المنشود.

اختتم اليوم الأول للبرنامج بلقاء الطلبة مع مشرفوا التدريب على رأس العمل بأقسامهم الأكاديمية اللذين وضحوا بدورهم ما يتوجب على الطالب عمله بعد البدء ببرنامجه التدريبي .

أما اليوم الثاني من البرنامج فقد ارتكز على محورين تمثلت فيالمهارات المرنة والأمن والسلامة المهنية حيث قدمت الفاضلة ميساء المطروشية (مدير موارد بشرية بشركة صحار لخدمات التشغيل )محاضرة بعنوان العمل الجماعي في حين قدم الفاضل ناصر اليحيائي (ممرض ومدرب لبرنامج دع الحياة بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة) ورشة عمل في الإسعافات الأولية والإنعاش الرئوي وذلك بالتنسيق مع عيادة الجامعة.

وفي إطار حرص إدارة ميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة على تعزيز المشاركة المعرفية والمسؤولية المجتمعية قدمت الفاضلة أسماء الغيثية (أخصائية موارد بشرية ) محاضرة حول النجاح في السوق الوظيفي كما قدم الفاضل جمال المعمري (قائد المشاريع بالشركة) ورشة عمل في إدارة المشاريع وقد لاقت الفعاليتين تفاعلا كبيرا من الطلبة

واختتم البرنامج في اليوم الرابع بتاريخ 27/09/2023 بالمهارات الوظيفية حيث قدم الفاضل /د.هاني البلوشي محاضرة بعنوان المهارات القيادية كما قدمت الفاضلة/ د.نوال البلوشية محاضرة في كيفية كتابة السيرة الذاتية النموذجية حيث كانت المبادرة الثانية للأفاضل المحاضرين في هذا البرنامج .

وفي نهاية البرنامج أعرب الطلبة الحضور والبالغ عددهم حوالي 60 طالب وطالبة عن مدى استفادتهم واستمتاعهم بما تم تقديمه لهم وكذلك بما دار من حوارات هادفة واستفسارات ومناقشات مثرية في حين تم تقديم ملاحظة حول عدم تمكن الطلبة القاطنين بالقرى البعيدة من الحضور للبرنامج وذلك لمواجهتهم لبعض التحديات في الحضور – وعليه فإن القسم يعتزم تنفيذ مثل هذه الفعاليات خلال الفصل الدراسي للطالب المؤهل لبرنامج التدريب قبل إنهائه للمواد الدراسية بحيث يسهل عليه الحضور لأنه لا يزال على مقاعد الدراسة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى