الطقس

استعدادات وجهود احترازية نظرًا للحالة المدارية المتوقعة

العمانية – العربي

وجَّهت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة اليوم بتفعيل اللجان الفرعية في محافظات مسقط وجنوب وشمال الشرقية؛ لتعزيز جاهزيتها للتأثيرات المُحتملة جرَّاء الحالة المدارية.

من جانب آخر عقدت اللجان الفرعية لإدارة الحالات الطارئة في المحافظات المتوقع تأثرها بالحالة المدارية في بحر العرب اجتماعها الاستثنائي في إطار الاستعداد للتعامل مع تأثيرات الحالة المدارية برئاسة قادة شرطة المحافظات.

وقد اطّلعت اللجان على آخر التنبؤات المتعلّقة بالحالة المدارية وتأثيراتها المُحتملة، كما جرى استعراض الاستعداد والجاهزية لكل القطاعات، ورفع حالة التأهب للتخفيف من الأضرار المتوقعة.

العمانية

فيما عقدت اللجنة الرئيسية لإدارة الطوارئ بصحية جنوب الباطنة اجتماعًا للوقوف على الاستعدادات وجاهزية المؤسسات الصحية وتحديث الإجراءات الاحترازية نظرًا للحالة المدارية في بحر العرب المتوقّع تأثيرها على عددٍ من المحافظات

وقد أشار آخر تحليلات خرائط الطقس وخرائط التنبؤات العددية بهيئة الطيران المدني إلى تغيُّر مسار الحالة المدارية في بحر العرب وتتّجه حاليًّا إلى الشمال الغربي لسواحل بحر عُمان خلال اليومين القادمين، وفرص تلاشيه ستكون بالقرب من السواحل الباكستانية الإيرانية.

ووضّح يونس بن حسين الشيزاوي أخصائي أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني لوكالة الأنباء العُمانية، أن سلطنة عُمان ستتأثر بسُحب ماطرة متفاوتة الغزارة، وستبدأ تأثيرات الحالة المدارية من مساء اليوم بهطول أمطار بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة على محافظة جنوب الشرقية على أن تشمل الأمطار محافظات شمال الشرقية والوسطى ومسقط والداخلية.

وأضاف: تتمثل التأثيرات المتوقعة للحالة المدارية اليوم في نزول الشعاب وجريان الأودية ورياح تصل سرعتها لأكثر من 20 عُقدة، وسيكون البحر هائج الموج ومن المتوقع أن يصل ارتفاعه إلى 4 أمتار لسواحل بحر العرب، ومتوسط الموج على بحر عُمان ويتراوح ارتفاع الموج بين متر إلى مترين. وذكر أنّ فرص الأمطار ليوم غدٍ /الإثنين/ ستكون أشمل على محافظات سلطنة عُمان لتشمل محافظات شمال الشرقية وجنوب الشرقية والوسطى ومسقط والداخلية وشمال وجنوب الباطنة والبريمي والظاهرة ومسندم، وستكون الأمطار بين الخفيفة والمتوسطة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى