دول العالم

ضغوط لبناء ملاجئ نووية في اليابان

د ب أ – العربي

طالبت منظمة يابانية، ببناء ملجأ نووي قرب العاصمة طوكيو، وسط تزايد المخاوف الأمنية بشأن التهديد النووي الروسي والطموحات الصاروخية لكوريا الشمالية.

وقامت منظمة غير ربحية في اليابان ببناء نموذج لملجأ نووي بالقرب من طوكيو لزيادة الوعي وتشجيع المواطنين على التفكير في حفر ملاجئ خاصة بهم.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية اليوم الأحد، أنه على الرغم من أنه لم يتم فتح الملجأ أمام العامة بعد، ولكن تم افتتاح البناء الخرساني تحت الأرض في 10 مايو (أيار) في موقف للسيارات بالجهة المقابلة لمكتب “جمعية الملجأ النووي اليابانية” في تسوكوبا بمحافظة إيباراكي.

واستضاف الملجأ بالفعل حوالي 40 جولة من جانب متخصصين في البناء وسياسيين وطنيين ومحليين ووكالات حكومية ووسائل إعلام.

وتقول الجمعية إنها تهدف إلى بناء ملاجئ في اليابان مطابقة للمعايير. وأضافت أن الاهتمام بأنشطتها قد تزايد العام الماضي، حيث زاد عدد أعضائها من شركتين فقط إلى حوالي 30 خلال عام.

وتم بناء الملجأ وفقاً لمواصفات سويسرية، ويمكن للهيكل أن يتحمل انفجاراً مثل الذي أحدثته القنابل الذرية التي سقطت على هيروشيما وناغازاكي عام 1945.

ووضعت اليابان دفاعاتها المضادة للصواريخ الباليستية في حالة تأهب الشهر الماضي، وتعهدت بإسقاط أي قذيفة تعتبرها تهديداً لأراضيها، بعد أن أخطرت كوريا الشمالية اليابان بأنها تخطط لإطلاق قمر صناعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى