دول العالم

الناتو يوافق على طلب لزيلينسكي

د ب أ – العربي

أعلن “الناتو” أن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، سيعقد اجتماعاً لمجلس الناتو-أوكرانيا يوم الأربعاء المقبل بناء على طلب أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم حلف الناتو، أوانا لونجيسكو إن “الهدف هو التشاور بشأن آخر التطورات ومناقشة نقل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود”. وأضافت أن الاجتماع سيعقد على مستوى السفراء.

ويأتي ذلك بعد طلب الرئيس الأوكراني أمس السبت، عقد اجتماع لمجلس الناتو-أوكرانيا خلال هذا الأسبوع لمناقشة الوضع الأمني في البحر الأسود، وخاصة تشغيل ممر تصدير الحبوب الأوكرانية.

وقبل وقت قصير من الإعلان عن موافقة الحلف، تحدث ستولتنبرغ عبر الهاتف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفي أعقاب المكالمة، كتب ستولتنبرغ عبر تويتر “اتصال جيد مع الرئيس زيلينسكي بشأن انسحاب روسيا من صفقة الحبوب في البحر الأسود. ندين بشدة محاولة موسكو استخدام الغذاء كسلاح”.

وأضاف في إشارة إلى قمة الناتو التي عقدت في ليتوانيا في وقت سابق من شهر يوليو(تموز) الجاري “يقف الحلفاء مع أوكرانيا مهما تطلب الأمر وفي أعقاب قمة الناتو، فإن أوكرانيا أقرب إلى الناتو من أي وقت مضى”.

ومن جهته، قال زيلينسكي إنه ناقش مع ستولتنبرغ تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في القمة والخطوات الأخرى لدمج أوكرانيا في تحالف الدفاع الغربي، وكتب على تويتر “لقد حددنا أيضاً مع السيد ستولتنبرغ الأولوية والخطوات المستقبلية اللازمة لإلغاء الحظر والتشغيل المستدام لممر الحبوب في البحر الأسود”.

وقرر أعضاء حلف الناتو، البالغ عددهم 31 دولة، خلال قمتهم في فيلنيوس، زيادة تكثيف التعاون مع أوكرانيا، وأنشأوا مجلس الناتو-أوكرانيا، وهو منتدى استشاري مشترك لتعزيز مناقشة القضايا الأمنية مع كييف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى