دول العالم

أردوغان: الاتصالات مستمرة لإعادة تنفيذ مبادرة الحبوب

د ب أ – العربي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حل المشكلة المتعلقة بتمديد اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود، مرتبط بوفاء الدول الغربية بوعودها، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية، اليوم الاربعاء.

وأوضح أردوغان في كلمة ألقاها خلال مؤتمر السفراء الأتراك الرابع عشر الذي أقيم في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة، أن تركيا تبنت دور “الدولة المحورية” في حل الأزمة الروسية-الأوكرانية “عبر الموقف المتوازن والعادل الذي انتهجته منذ اليوم الأول”.

وأكد أن تركيا ساهمت في تمديد مبادرة الحبوب في البحر الأسود، “التي حالت دون حدوث أزمة غذاء من شأنها أن تودي بحياة مئات الآلاف “.

وتابع: “اتصالاتنا مستمرة من أجل إعادة تنفيذ مبادرة الحبوب التي تم تعليقها اعتبارا من 17 يوليو(تموز) 2023، عبر توسيع نطاقها”.

وأوضح أردوغان أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين، “يراعي قضية وصول منتجات الحبوب إلى الأشقاء الأفارقة”. وأشار إلى إمكانية إيجاد قاسم مشترك حول هذه المسألة.

وقال أردوغان: “لا شك في أن حل أزمة الحبوب دون الدخول في مزيد من التعقيد مرتبط بوفاء الدول الغربية بوعودها”.

وأعلنت موسكو، في 17 يوليو (تموز) الماضي، انسحابها من “مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب” التي عقدتها مع كييف بوساطة من الأمم المتحدة وأوكرانيا في يوليو(تموز) 2022، للسماح بتأمين تصدير الحبوب وسط الحرب الدائرة منذ فبراير(شباط) 2022، وتم تجديده عدة مرات، قبل أن تعلن موسكو تعليقه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى