دول الخليج

إيران: فتح السفارات مع السعودية قريباً

د ب أ – العربي  

توقع دبلوماسي إيراني بارز إعادة فتح سفارتي إيران والسعودية الشهر المقبل، مع اقتراب موعد أداء فريضة الحج.

وقال المدير العام لشؤون الخليج بالخارجية الإيرانية علي رضا عنايتي في حوار خاص مع وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء “إرنا” الإيرانية، إنه “ستتم إعادة فتح سفارتي إيران والسعودية في الرياض وطهران في 9 مايو(أيار) المقبل، وسيجتمع وزيرا الخارجية الإيراني والسعودي خلال هذه الفترة”.

وأضاف أنه “من المقرر إعادة فتح سفارتي البلدين في غضون شهرين من التوصل إلى الاتفاق الإيراني- السعودي”، مشيراً إلى أنه نظراً لقرب موعد أداء فرضية الحج نعمل على إعادة فتح السفارة في السعودية في 9 مايو(أيار) المقبل.

وكانت إيران والسعودية قد اتفقتا برعاية صينية، على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة منذ 7 سنوات. وفي بيان مشترك في 10 مارس(أذار) الماضي، أعلن البلدان والصين، أن الاتفاق سينفذ خلال 60 يوماً، ولفت الدبلوماسي الإيراني إلى أنه جرت خلال الأسبوع الماضي زيارات متبادلة بين وفود البلدين إلى كل من طهران ومشهد، والرياض وجدة.

وذكر أن رئيس الوفد الإيراني إلى السعودية، زرنكار، التقى نائب وزير الخارجية السعودي، مشيراً إلى أن اللقاء كان “بناء للغاية وتم خلاله التوصل إلى اتفاقيات تنفيذية جيدة”، مضيفاً أنه بدأ العمل في السعودية لإعادة فتح السفارة والقنصلية العامة هناك، وقال إنه ستجتمع وفود فنية من إيران والسعودية لمناقشة تيسير الرحلات الجوية المباشرة، موضحاً أن هناك اتفاقاً للنقل الجوي بين البلدين ساري المفعول، ويتم استنئاف الرحلات بين جدة و طهران وفقاً لذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى