محليات

‏الصحة تنفذ حلقة عمل بالتعاون مع السفارة البريطانية ومنظمة الصحة العالمية

نفذت وزارة الصحة، اليوم، في المديرية العامة للتخطيط والدراسات بالوزارة، حلقة عمل تدريبية افتراضية مشتركة مع منظمة الصحة العالمية والسفارة البريطانية بعنوان “كيفية إعداد وصياغة ملخص السياسات “.

أدار الحلقة التدريبية الدكتور وليد بن خميس الندابي، طبيب اختصاصي بالمديرية العامة للتخطيط والدراسات، فيما استعرضت الدكتورة سلطانة بنت محمد الصباحية، القائمة بأعمال مدير مركز الدراسات والبحوث بالمديرية العامة للتخطيط والدراسات، مكونات ملخص السياسات وآلية تطبيقها بالتعاون مع متخذي القرار والباحثين، كما استعرضت الصباحية التطبيقات المختلفة لملخص السياسات وكيفية تكيفها مع النظام الصحي العماني.

ويأتي انعقاد الحلقة ضمن إطار البرامج التدريبية التي تهدف إلى بناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة والتمويل الصحي والسياسات الصحية، وذلك انطلاقًا من حرص الوزارة على تعزيز المعرفة لدى منتسبيها من العاملين الصحيين في المجال الصحي عامة والعاملين في مجال الدراسات والبحوث بشكل خاص.

وهدفت الحلقة التدريبية التي حاضر فيها الدكتور أرون بلاکمان خبير اقتصاديات الصحة، إلى تعريف العاملين بالخطوات الأساسية والمهمة في عملية إعداد ملخص السياسات وصياغتها المتخذي القرار، بالإضافة إلى آلية البحث عن الأدلة العلمية وتقييم هذه الأدلة والبحث في إمكانية وجدوى تطبيقها ضمن السياق المناسب، وكيفية عرضها في إطار علمي واضح يقدم المعلومات المهمة والخيارات المطروحة مع تقييم دقيق لهذه الخيارات يحلل مدى إمكانية تطبيقها.

الجدير بالإشارة إلى أن المديرية العامة للتخطيط والدراسات بوزارة الصحة تضع خطة برامجية تدريبية عصرية متكاملة تنسجم مع المستجدات والمتطلبات في سياق النظام الصحي، وستعقد خلال الشهر الحالي دورات تدريبية أخرى ضمن برامج التدريب المستمر في بناء القدرات في مجالات الاقتصاد والتمويل والسياسات الصحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى