دول العالم

شولتس يصرّ على انضمام السويد للناتو.. ويُخاطب تركيا

د ب أ – العربي

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، إصراره على انضمام السويد سريعاً إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو”، في ظل المعارضة التركية المستمرة لذلك.

وقال شولتس، اليوم الخميس، في بيان حكومي بالبرلمان الألماني “بوندستاغ”، بالنظر إلى قمة حلف الأطلسي المنتظرة يومي 11 و12 يوليو (تموز) المقبل في ليتوانيا إنه: “على قناعة تامة بأنه يجب تجلس السويد أيضاً بوصفها حليفاً جديداً بجانب فنلندا على طاولة القمة”.

وناشد المستشار الألماني الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تمهيد الطريق لذلك الآن، وفقاً لما تقرر بشكل مشترك خلال قمة الحلف في مدريد في العام الماضي.

يذكر أن السويد تقدمت بطلب مع فنلندا في مايو(أيار) من العام الماضي للانضمام لحلف الأطلسي في ظل الحرب الروسية ضد أوكرانيا. ورفضت تركيا ذلك منذ أشهر وبررت موقفها بعدم قيام السويد بجهد كاف ضد “المنظمات الإرهابية”. وفي المقابل تم قبول طلب فنلندا وأصبحت عضواً بالحلف منذ بداية أبريل(نيسان) الماضي.

يشار إلى أن انضمام عضو جديد لحلف الأطلسي يستلزم موافقة جميع أعضاء الحلف على ذلك.

وصرح شولتس بأنه يتوقع من قمة الناتو المنتظرة في الشهر المقبل، إصدار إشارة قوية للتكاتف عبر الأطلسي وللعزيمة على الدفاع عن الأمن المشترك، وقال: “وعدنا بالمساندة المتبادلة داخل حلف الناتو يسري دون شروط أو تحفظات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى