دول العالم

إسقاط طائرات مسيرة بين روسيا وأوكرانيا.. والناتو: دعمنا لكييف يشكل فارقاً

رويترز – العربي  

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، إن دعم الحلف لأوكرانيا يحدث فرقاً في ساحة المعركة، وذلك في وقت بدأت فيه كييف هجوماً مضاداً على القوات الروسية.

وأضاف ستولتنبرغ للصحافيين في بروكسل “الدعم الذي يقدمه الحلفاء في حلف شمال الأطلسي منذ عدة أشهر لأوكرانيا يحدث بالفعل فرقاً في أرض المعركة”.

وعلى الصعيد الميداني، ذكرت وكالة تاس الروسية، اليوم الخميس، أن حرس الحدود في بيلاروسيا أسقط طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء منطقة جوميل المتاخمة لأوكرانيا.

كما أفادت السلطات في شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا بوقوع هجوم بطائرة مسيرة، مؤكدة إسقاط تسع طائرات مسيرة أوكرانية.

وكان سلاح الجو الأوكراني أعلن صباح الخميس، إسقاط صاروخ كروز و20 مسيرة إيرانية الصنع أطلقتها روسيا خلال هجوم ليلي جديد عليها.

وقال الجيش الأوكراني على تطبيق تلغرام إن “القوات الأوكرانية تمكنت من اعتراض واحد من أربعة صواريخ كروز أطلقت من بحر قزوين و20 مسيرة أطلقت من الشمال والجنوب”. وأضاف أن ثلاثة صواريخ أخرى أصابت “منشآت صناعية في منطقة دنيبروبتروفسك”.

وجاء ذلك بعيد إعلان حاكم شبه جزيرة القرم المعين من موسكو أن القوات الروسية أسقطت تسع مسيرات فوق أراضيها، دون التسبب في خسائر.

ورغم ذلك، قصفت إحدى المسيرات قرية في وسط شبه الجزيرة، ما أدى إلى تحطم نوافذ عدد من المنازل.

وفي الأسابيع الأخيرة، ازدادت هجمات المسيرات في شبه جزيرة القرم التي لم يعترف المجتمع الدولي بضمها من قبل موسكو، فيما تواصل أوكرانيا هجوماً مضاداً ضد القوات الروسية.

وقالت كييف مراراً إنها “تخطط لاستعادة شبه جزيرة القرم كجزء من جهودها لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا منذ شنت غزوها في فبراير(شباط) 2022”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى