دول العالم

إسبانيا تستبعد إغلاقًا جديدًا لاحتواء الموجة الثالثة من فيروس كورونا

متابعة: سمر ركن

أعلن وزير الصحة الإسباني، سلفادور إيلا، اليوم السبت، أن الحكومة تستبعد حتى الآن إغلاقًا جديدًا لاحتواء الموجة الثالثة من جائحة فيروس كورونا (كوفيد – 19) لكنها قد تجيز للمناطق تقديم موعد حظر التجول، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال سلفادور إيلا في مؤتمر صحافي “لسنا حاليًا في وارد إجبار الناس على ملازمة منازلهم”، في استراتيجية تتنافى مع العديد من الدول مثل بريطانيا التي فرضت إغلاقًا جديدًا على سكانها.

وأضاف أن “الوضع يثير قلقًا بالغًا ولكن لدينا خبرة ونعرف كيفية السيطرة على هذا التفشي”.

وفي هذا الأسبوع، طالبت خمس مناطق الحكومة المركزية بتطبيق إغلاق مشدد مع ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس في إسبانيا منذ الأعياد.

وبعدما تجاوزت الأسبوع الفائت عتبة مليوني إصابة مؤكدة بالفيروس، بلغت الإصابات بالفيروس في أسبانيا أمس الجمعة في 24 ساعة 40 ألفًا و197 إصابة.

وترى السلطات أن القيود التي فُرضت في إطار حال الطوارئ الصحية حتى شهر مايو، والتي تعمد المناطق إلى تشديدها والمتمثلة في حظر تجول، وإغلاق بعض المدن والمناطق، والحد من قدرات استيعاب الحانات والمطاعم، تبدو كافية.

وبعدما أعلنت شركة «فايزر»، أمس الجمعة تأخيرًا في تسليم اللقاحات، أعلن سلفادور إيلا أن دول الاتحاد الأوروبي ستتلقى الأسبوع المقبل «56% من الجرعات المقررة»، ما يعني 205 آلاف جرعة لإسبانيا.

وأوضح أن الأولوية ستُعطى لمن تلقوا الجرعة الأولى في بداية حملة التلقيح ويحتاجون اليوم إلى الجرعة الثانية.

وذكر : «في الأسبوع التالي، نتوقع تلقي الجرعات التي كانت مقررة أصلاً»، مشيدًا بوتيرة التلقيح في إسبانيا حيث تم توزيع 70% من الجرعات.

وتسعى الحكومة الإسبانية إلى تلقيح 70% من 47 مليون إسباني بحلول الصيف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى