دول العالم

أوكرانيا تهدد باستهداف 6 موانئ روسية

رويترز – العربي

حذرت أوكرانيا، السبت، من أن 6 موانئ روسية في البحر الأسود تقع في منطقة “خطر الحرب”، مع تزايد التهديدات لحركة الملاحة هناك.

وقالت وكالة الملاحة الأوكرانية، السبت، في بيان على موقعها الإلكتروني إن التحذير يشمل موانئ أنابا ونوفوروسيسك وجيليندجيك وتوابسي وسوتشي وتامان.

وقالت روسيا وأوكرانيا، السبت، إن زورقاً مسيراً أوكرانياً محملاً بالمتفجرات استهدف ناقلة وقود روسية الليلة الماضية، بالقرب من جسر يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، في ثاني هجوم من نوعه خلال 24 ساعة.

وأفاد مسؤولون عينتهم روسيا في شبه جزيرة القرم بأن الهجوم لم يسفر عن إصابات، لكن تم تعليق حركة المرور على جسر القرم وحركة العبارات لعدة ساعات.. وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014.

وقال مصدر بالمخابرات الأوكرانية إن الزورق المسير كان يحمل 450 كيلوغراماً من المتفجرات وأصاب الناقلة سي.آي.جي، في أثناء نقلها وقوداً للجيش الروسي في المياه الإقليمية الأوكرانية.

وأضاف المصدر “الناقلة كانت محملة جيداً بالوقود لذلك شوهدت ’الألعاب النارية’ من بعيد”، مشيراً إلى عملية مشتركة بين البحرية وجهاز الأمن الأوكرانيين.

وتقول كييف إن تدمير البنية التحتية العسكرية الروسية داخل روسيا أو على الأراضي التي تسيطر عليها موسكو في أوكرانيا، أمر ضروري بالنسبة لهجومها المضاد بعد الغزو الذي بدأ في فبراير (شباط) 2022.

وألحق هجوم آخر بزورق مسير على قاعدة بحرية روسية في نوفوروسيسك أضراراً بسفينة حربية، أمس الجمعة، وهي المرة الأولى التي تستعرض فيها البحرية الأوكرانية قوتها على هذه المسافة البعيدة عن شواطئ البلاد.

وقصفت موسكو موانئ أوكرانية منذ انسحابها الشهر الماضي من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وسمح لكييف بالتصدير الآمن للحبوب عبر موانئ البحر الأسود.

كانت الناقلة سي.آي.جي تزود القوات الروسية في سوريا بالنفط، وفقاً لفلاديمير روجوف المسؤول الذي عينته روسيا في منطقة زابوريجيا جنوب شرق أوكرانيا.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على الناقلة والشركة المالكة لها ترانسبتروتشارت، ومقرها سان بطرسبرغ، في عام 2019 بسبب المساعدة في تزويد القوات الروسية في سوريا بوقود الطائرات.

ولم يؤكد فاسيل ماليوك رئيس جهاز الأمن الأوكراني بشكل مباشر أن بلاده تقف وراء الهجوم، لكنه قال إن أي حادث تتعرض له السفن الروسية أو جسر القرم “خطوة منطقية وفعالة تماماً تجاه العدو”، وأضاف على تطبيق تلغرام “علاوة على ذلك، تتم مثل هذه العمليات الخاصة في المياه الإقليمية لأوكرانيا وهي قانونية تماماً”.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مركز تنسيق الإنقاذ البحري في نوفوروسيسك القول إنه لم يحدث أي تسرب للوقود من الناقلة، وتجري أعمال الإصلاح مع وجود زورقي قطر على مقربة من الناقلة.

وقالت الوكالة الاتحادية الروسية للنقل البحري والنهري في بيان على تطبيق تلغرام “الناقلة إس.آي.جي، أصيبت بثقب في غرفة المحركات قرب خط الماء على الجانب الأيمن، بشكل مبدئي نتيجة التعرض لهجوم بزوارق مسيرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى