دول العالم

أوكرانيا تستعيد 15 كيلومتراً وموسكو تكثف ضرباتها

د ب أ – العربي

أعلنت القوات المسلحة الأوكرانية استعادة 15 كيلومتراً مربعاً من القوات الروسية المحتلة، خلال الهجوم المضاد الذي شنته الأسبوع الماضي، بحسب ما قاله مسؤولون عسكريون أوكرانيون.

وتمثل الأراضي التي تمت استعادتها على طول الخطوط الأمامية في جنوب أوكرانيا تحديداً، الجزء الأكبر من المكاسب، حيث بلغت مساحتها 6ر12 كيلومتراً مربعاً، بحسب ما ذكره نائب وزير الدفاع الأوكراني، حنا ماليار، اليوم الإثنين.

أما في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، استعاد الجنود الأوكرانيون مساحة أخرى تبلغ كيلومترين مربعين، بالقرب من مدينة باخموت التي تسيطر عليها القوات الروسية، بحسب ما قاله ماليار.

وفي المجمل، تمت استعادة أكثر من 240 كيلومتراً مربعاً منذ بداية الهجوم المضاد الأوكراني، قبل نحو ثمانية أسابيع.

ولاتزال روسيا تسيطر على أكثر من 100 ألف كيلومتر مربع من الأراضي الأوكرانية، التي تشمل شبه جزيرة القرم على البحر الأسود، والتي كانت روسيا ضمتها لها في 2014.

في المقابل أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الإثنين أن الضربات على المنشآت العسكرية الأوكرانية “ازدادت بشدة” رداً على الهجمات على الأراضي الروسية.

وقال شويغو إنّ “كثافة ضرباتنا على المنشآت العسكرية الأوكرانية، بما فيها تلك التي تدعم هذه الأعمال الإرهابية، ازدادت بشدة”.

وقال “نظراً لتطور الوضع، تمّ اتخاذ خطوات إضافية لتحسين الدفاعات ضد الهجمات الجوية والبحرية”. كما أكد أنّ الهجوم الأوكراني المضاد الذي بدأ في أوائل يونيو(حزيران) الماضي بعد أشهر من الاستعداد، “غير مثمر”، مشيراً إلى أنّ “الأسلحة الغربية المقدّمة لا توصل إلى النجاح، بل تؤدي فقط إلى إطالة أمد الصراع”.

وفي وقت سابق، وصف الكرملين هجمات الطائرات المسيّرة التي استهدفت موسكو بأنّها “أعمال يائسة” من قبل أوكرانيا بسبب نكسات في الميدان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى