دول العالم

بيونغ يانغ تهدد بإسقاط أي طائرة تجسس أمريكية

أ ف ب – العربي

قالت كوريا الشمالية، الإثنين، إنها ستسقط أي طائرة تجسس أمريكية تنتهك مجالها الجوي، ونددت بخطط واشنطن لنشر غواصة صاروخية نووية، قرب شبه الجزيرة الكورية.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الشمالية إن الولايات المتحدة “كثفت أنشطة التجسس أكثر من مستويات فترة الحرب” بطلعات “استفزاز” على مدى 8 أيام متتالية هذا الشهر، وخرق طائرة استطلاع مجالها الجوي فوق البحر الشرقي “عدة مرات”.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية عن المتحدث “ليس هناك ما يضمن غياب حادث يثير صدمة مثل إسقاط طائرة استطلاع استراتيجية لسلاح الجو الأمريكي في البحر الشرقي لكوريا”.

وأشار المتحدث إلى حوادث سابقة عندما أسقطت بيونغ يانغ طائرة أمريكية، مهدداً الولايات المتحدة بدفع ثمن تجسسها الجوي “المنظم بشكل محموم”.

وليل الإثنين أشارت كيم يو جونغ، شقيقة الزعيم كيم جونغ أون ومستشارته المقربة، إلى أن طائرة تجسس أمريكية خرقت المجال الجوي الشرقي لكوريا الشمالية مرتين صباح اليوم نفسه.

وأشارت في بيان إلى أن بيونغ يانغ لن ترد مباشرة على التجسس الأمريكي خارج نطاق منطقتها الاقتصادية الخالصة، لكنها هددت بـ”خطوة حاسمة” إذا تجاوز الجيش الأمريكي الخط العسكري لحدودها البحرية.

وفي بيان آخر أوردته وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، حذرت كيم يو جونغ من خرق أي طائرة أمريكية مجدداً الأجواء الكورية الشمالية، لأنه سيكون “محفوفاً بقدر كبير من الخطورة”.

يذكر أن واشنطن أعلنت في أبريل (نيسان)عزمها إرسال غواصة بالستية مسلحة نووياً في أول زيارة لميناء كوري جنوبي منذ عقود، دون تحديد موعد ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى