محليات

الصحة تنظم حلقة عمل “حول فريق تطبيق اللا مركزية”

مسقط -العربي

قامت وزارة الصحة ممثلة بفريق عمل تطبيق اللا مركزية في الوزارة بعقد حلقة عمل اليوم ( الأربعاء ) وذلك في مركز التدريب بالهيئة العامة للطيران المدني استهدفت مشاركة جميع المديريات العامة المعنية.

نوقش في الحلقة خطة العمل المقترحة لتعزيز لا مركزية النظام الصحي . وجاءت إقامتها كمرحلة ثانية بعد أن سبقتها عقد دراسة استهدفت إجراء تقييم لسياسة لامركزية إدارة وتقديم الخدمات الصحية المتبعة على مدى العقود الثلاثة الماضية في وزارة الصحة وذلك من خلال تسليط الضوء على مكامن القوة والإيجابيات ، وكذلك على السلبيات ونقاط الضعف التي شابت تطبيق هذا النظام وتوثيق الدروس المستفادة. ولقد نتجت عن هذه الدراسة الكثير من المقترحات والتوصيات والتي ترجمت إلى خطة عمل تهدف إلى تطوير الخدمات الصحية المقدمة من قبل وزارة الصحة.

بدأت الحلقة بكلمة ترحيبية من رئيسة فريق عمل تطبيق النظام اللا مركزية الدكتورة قمراء بنت سعيد السريرية ــ المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة ، وقامت بتقديم عرض عمل لخطة العمل ، بعدها قدمت الدكتورة ناهدة اللواتية من المديرية العامة للتخطيط والدراسات بوزارة الصحة ــ شرحا وافيا عن الدراسة التحليلية التي تم العمل بها في الوزارة .

الجدير بالذكر أنه تم اعتبار اللا مركزية كإحدى التوجهات الإستراتيجية الرئيسة في رؤية عمان 2040: حيث نصت على وجود مجتمعات ممكّنة تسهم في صياغة أولوياتها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وتعمل ضمن إطار اللا مركزية الإدارية والاقتصادية. وكذلك إيجاد الإدارات والقيادات المحلية القادرة على تطبيق مبادئ اللا مركزية. كما تم ذكر اللا مركزية كإحدى أهداف أولوية الصحة: “نظام صحي يتسم باللا مركزية والجودة والشفافية والعدالة والمساءلة”.،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى