دول العالم

أستراليا تقر قانونًا جديدًا يجبر فيسبوك وغوغل على دفع ثمن المحتوى الإخباري

وكالات – العربي

أقرت أستراليا قانونًا جديدًا يجبر شركات التكنولوجيا على دفع الأموال لوسائل الإعلام مقابل المحتوى الإخباري الذي تنشره على منصاتها.

وقال وزير الخزانة الأسترالي جوش فرايدنبرغ في بيان إن القانون الجديد ، الذي وافق عليه البرلمان الأسترالي الخميس، “سيضمن أن شركات وسائل الإعلام الإخبارية تحصل على أجر عادل مقابل المحتوى الذي تنشئه”.

وتم إقرار القانون بعد نقاش ساخن وسط اعتراض  «فيسبوك» و «جوجل» حيث ينص القانون على تفاوض وسائل الإعلام الاسترالية مع فيسبوك وجوجل على المقابل الذي يحصلوا عليه وحال فشلهم يلجأو للتحكيم الملزم.

وأغلق فيسبوك صفحات إخبارية في أستراليا الأسبوع الماضي احتجاجًا على القانون، ولكن تم إعادتها في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد أن أجرت الدولة بعض التغييرات على القانون.

وقال فيسبوك بعد إجراء تلك المراجعات أن الاتفاقية الجديدة ستسمح لها بدعم الناشرين الذين تختارهم. وكشفت لاحقًا عن صفقة مع شركة الأخبار الأسترالية الكبرى (سيفن ويست ميديا).

ومن جانبها، أعلنت جوجل أنها تحاول المضي قدمًا في التشريع الجديد من خلال الإعلان عن شراكات مع المؤسسات الإعلامية في أستراليا، بما في ذلك مؤسسات سيفن وروبرت مردوخ نيوز كورب.

وقالت الحكومة الأسترالية إن وزارة الخزانة ستراجع القانون بعد عام للتأكد من أنه يقدم نتائج تتفق مع مقصد سياسة الحكومة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى