دول العالم

أردوغان يحدد موعد مصادقة البرلمان على عضوية السويد في الناتو

أ ف ب – العربي

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، موعد مصادقة البرلمان التركي على انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي، بعد موافقته على الخطوة خلال اجتماع لقادة الحلف في ليتوانيا.

وقال أردوغان إن “تركيا لن تتمكن من المصادقة على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي قبل أكتوبر (تشرين الأول)، على أقرب تقدير، لأن البرلمان لن ينعقد قبل ذلك”.

وأوضح “لدينا عطلة برلمانية مدتها شهران”، مضيفاً أن “ثمة الكثير من المقترحات التشريعية الأخرى لمناقشتها” بمجرد عودة النواب في أكتوبر (تشرين الأول).

وأضاف “ثمة العديد من الاتفاقات الدولية والعديد من المقترحات التشريعية التي تحتاج إلى مناقشة. سننظر فيها وفق أهميتها. لكن هدفنا هو إنهاء هذه العملية في أقرب وقت ممكن”.

وتابع “عندما يستأنف البرلمان جلساته، أظن أن رئيسه سيوافق على إعطاء الأولوية لهذه المسألة”.

وكان بعض القادة الغربيين يأملون في أن تتمكن تركيا من إنجاز عملية المصادقة في الأسابيع المقبلة.

ووافق الرئيس التركي الإثنين على السماح للسويد بالانضمام إلى التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة بعد عرقلة ترشحها لأكثر من عام.

وينهي البرلمان التركي دورته الحالية رسمياً في 18 يوليو (تموز).

بمجرد مصادقة البرلمانين التركي والمجري، تبدأ عملية انضمام السويد.

وتنهي السويد (10,5 ملايين نسمة، 528 ألف كيلومتر مربع) بانضمامها إلى حلف شمال الأطلسي قطيعة استمرت أكثر من قرنين مع التحالفات العسكرية، وإن كانت بالفعل قد انهت وقوفها على الحياد رسمياً في تسعينات القرن الفائت.

وامتنعت الدولة الاسكندينافية بشكل كبير عن الاستثمار عسكرياً بعد نهاية الحرب الباردة، لكنها غيرت موقفها بعد أن ضمت موسكو شبه جزيرة القرم في 2014، بحيث اعادت، على سبيل المثال، الخدمة العسكرية. ويملك جيشها أحدث المعدات، مثل عشرات المقاتلات وثلاث غواصات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى