دول العالم

أردوغان: بوتين عازم على العودة لاتفاق الحبوب

د ب أ – العربي

جدد الرئيس التركي رجب طيب أرودغان، ثقته بتمديد روسيا اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، رغم تأكيد موسكو اليوم انتهاء العمل بالصفقة، بسبب رفض الغرب تنفيذ التزاماته.

وذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه يعتقد أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين مازال يعتزم تجديد الاتفاق الدولي للسماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا التي مزقتها الحرب.

وقال أردوغان للصحفيين في إسطنبول: “أعتقد أن الرئيس الروسي بوتين يريد مواصلة هذا الجسر الإنساني رغم بيان اليوم (الروسي)”، مشيراً إلى اتفاق نقل الحبوب في البحر الأسود.

وأضاف الرئيس التركي، أنه سوف يجري محادثات مع الرئيس الروسي قبل زيارة بوتين المتوقعة لتركيا في أغسطس (آب)، وذلك في تصريحات قبل مغادرته في جولة خليجية تستمر يومين للمملكة العربية السعودية وقطر ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال أردوغان، إن الاتفاق على تمديد اتفاق الحبوب “بدون عراقيل” قد يكون ممكناً قبل زيارة بوتين في أغسطس (آب)، مضيفاً أن المفاوضات جارية في هذا الصدد.

وفي وقت سابق، من اليوم الإثنين، أعلنت روسيا، انتهاء العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، مشيرة إلى أنها ستعود للاتفاق بعد تلبية مطالبها.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، أن “اتفاق البحر الأسود انتهى عملياً اليوم الإثنين، مضيفاً “ما أن يُلبى الجزء المتعلق بروسيا  في الاتفاق، ستعود روسيا فوراً إلى الاتفاق حول الحبوب”.

وأجرى أردوغان محادثات سابقة مع نظيره الروسي حول سبل تمديد الاتفاق، الذي وقعت عليه موسكو وكييف في يوليو (تموز) الماضي، برعاية أممية وبوساطة تركية.

وخلال تلك المحادثات، أكد الرئيس التركي، أن نظيره الروسي يتفق معه في مسعاه لتمديد الاتفاق، لكن مصادر من الكرملين نفت لاحقاً هذه التصريحات.

ومن الأسباب التي دفعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإنهاء العمل بالاتفاق، الذي وصفته الأمم المتحدة بأنه منارة أمل، عدم تحقيقه للهدف الرئيسي المرجو منه، وهو تسليم الحبوب إلى البلدان المحتاجة، ولا سيما في القارة الأفريقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى