محليات

أبرز ما جاء في البيان المشترك بين سلطنة عمان ومملكة البحرين.

رصد_العربي

في ختام زيارة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- إلى مملكة البحرين الشقيقة والذي استمر ليومين، وأبرز ما جاء في البيان المشترك بين سلطنة عمان ومملكة البحرين :

1_ التأكيد على أهمية مواصلة تنمية التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثماريةعلى وجه الخصوص.

2_فتح آفاق أرحب لتعزيز التعاون وتطويره في القطاع الخاص بين البلدين الشقيقين، وتبادل الوفود التجارية وزيادة التبادل التجاري بما يعود بالخير والنفع على البلدين والشعبين الشقيقين

3_ الإشادة بالجهود المخلصة التي تبذلها اللجنة الوزارية العليا المشتركة لترسيخ علاقات الأخوة بين البلدين الشقيقين، والدور البناء الذي تقوم بـه لتنمية وتطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

4_ حرص القيادتين الحكيمتين على تعظيم حجم الاستثمارات وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين، فقد تم التوقيع بين غرفة تجارة وصناعة عمان وغرفة تجارة وصناعة البحرين علىتأسيس الشركة البحرينية – العمانية للاستثمار.

5_التأكيـد بضرورة العمـل على تماسك مجلس التعاون وتأكيد تضامن دوله وشعوبه لواجهة كل التحديات الحالية، ومواصلة الجهود لتحقيق تطلعات الدول الأعضاء وشعوبها نحو مزيد من التعاضد والتكامل والعمل المشترك لتحقيق الوحدة الاقتصادية الخليجية.

6_ الترحيـب بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية في مختلفالمجالات، والتي من شأنها أن توطد التعاون المشترك وتعزز علاقات الأخوة.

7_ التأكيد على أهمية التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين ، بما يخدم مصالحہما المتبادلة ويعزز الجهود الرامية لتوطيد دعائم الأمن والاستقرار الإقليمي، والمحافظة على الأمن والسلم الدوليين.

8_ الحرص على تعزيز الجهود الرامية لترسيخ قيم التسامح والتعايش السلمي بين دول العالم،وتكريـس الحـوار والتفاهم والتعاون لحل النزاعات بالطرق السلمية، بما يحقق الأمن والسـلم والازدهار لجميع شعوب العالم.

9_ التأكيـد علـى ضرورة التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

10_ التأكيـد علـى أهمية استمرار جهود الأمم المتحدة لتحقيق هدنة دائمـة وشاملة في الجمهوريةاليمنية، والتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، وفق المرجعيات الدولية المعتمدة، وبما يكفل أمن واستقرار اليمن ووحدته، ويحقق تطلعات شعبه للأمن والاستقرار والنماء.

11_ التنسيق المشترك للحفاظ علـى الأمـن الإقليمي وتعزيز التعاون المشترك لحماية حرية الملاحة والتجارة الدولية، ومكافحة الإرهاب وتمويله، ومحاربة الفكر المتعصب.

12_ شكر وامتنان جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- لجلالة ملك البحرين على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال، متمنيا لمملكة البحرين المزيد من التقدم والازدهار في ظل قيادته الحكيمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى