دول العالم

آلاف الإسرائيليين يحتجون في تل أبيب ضد الإصلاح القضائي

وكالات – العربي

نظم آلاف الإسرائيليين في تل أبيب مساء أمس الأربعاء مسيرة احتجاجية ضد الإصلاح القضائي، ملوحين بالأعلام ومرددين شعارات تطالب بالتراجع عن تلك التعديلات.

 وقال النائب عن حزب العمل جلعاد كاريف بحسب موقع “i24 News” الإسرائيلي، إن رسالة الاحتجاجات كانت أن “الغالبية العظمى من الإسرائيليين لا يريدون هذا الانقلاب القضائي”، مشيراً إلى أن العديد من ناخبي حزب الليكود يعارضونه أيضاً. 

وقال كاريف: “على اليهود في جميع أنحاء العالم أن يدركوا أنهم إذا أرادوا الحفاظ على العلاقات مع إسرائيل، وإذا كانوا يريدون لأبنائهم وأحفادهم علاقات قوية مع إسرائيل، فعليهم دعم هذه الاحتجاجات”.

 وأضاف قائلاً  “أهم شيء بالنسبة لهم هو الانخراط معنا، الكتلة الصهيونية الديمقراطية في اسرائيل”.

ووافقت الحكومة الإسرائيلية خلال الشهر الماضي على مشروع قانون يحد من قدرة المحكمة العليا على إلغاء القرارات الوزارية، وقوبل ذلك باحتجاجات المعارضة الإسرائيلية وتنظيم العديد من الاحتجاجات التي طالبت بإلغاء هذا القانون.

ويحد مشروع القانون المعروف باسم تقليص “حجة المعقولية” ، والذي أقر بعد حصوله على 64 صوتاً مقابل لا شيء إثر انسحاب المعارضة من جلسة التصويت، من صلاحيات المحكمة العليا في إسقاط قرارات الحكومة وتعييناتها على أساس أنها لا تلبي معايير المعقولية.

وقال المعارضون إن القانون الجديد، إلى جانب بقية ما يعرف بخطة الإصلاح، يزيل الإشراف القضائي على الحكومة والبرلمان، مما يؤدي إلى تقويض النظام الديمقراطي في إسرائيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى