الدول العربية

آخر تطورات عملية إنقاذ الطفل ريان في المغرب 

متابعات – العربي

تسابق فرق الإنقاذ المغربية الزمن للوصول إلى الطفل ريان العالق في بئر بمدينة شفشاون، حيث لم تعد تفصلهم سوى أمتار قليلة عنه وأفادت صحيفة “هسبريس” المغربية مساء الجمعة، نقلا عن مصادرها، بأن 7 ساعات تفصل فرق الإنقاذ عن الوصول إلى الطفل ريان بسبب مشاكل في الربط ومخاوف من وقوع شقوق صخرية وانجراف التربة.

وفي وقت سابق كشف مصدر قريب من فرق الإنقاذ لصحيفة “هسبريس”أن “المنقذين سيشرعون في الحفر اليدوي خلال الدقائق المقبلة”، مشيرا إلى أن شقا صخريا عطل خطة فريق الإنقاذ.

وأفاد موقع Le360 المغربي أن فرق الإنقاذ تحفر بواسطة مطرقة ومثقاب يدوي لتجنب إيذاء الطفل، مضيفا حسب مصادر مسؤولة أن عملية الحفر اليدوي ستمتد لأزيد من ساعتين على أقل تقدير، قبل الوصول إلى ريان، باستعمال أنابيب حديدية لنقل التربة خارجا

وذكر الموقع أنه جرى إبعاد الجرافات وآليات الحفر من المكان خوفا من حدوث انهيارات للتربة، والتي عرقلت جهود المنقذين وأوقفت العملية مرات عديدة.

وشوهد طبوغرافيون في “اجتماع مغلق” يتجاذبون أطراف النقاش، لتحديد الطريقة الآمنة لانتشال ريان.

وأكد رئيس المساحين الطبوغرافيين المشرف على سير عملية الحفر أنه تم تحديد مكان تواجد الطفل بدقة، وذلك عن طريق استعمال التقنيات الجاري بها العمل في هذا السياق.

وأبرز المسؤول، أن الحفر الأفقي سيكون على عمق 6 أمتار بشكل يدوي، مؤكدا أن عملية الحفر تسير بسلاسة رغم بُطئها الشديد، غير أنه أعتقد أن انقاذ ريان قد لا يتجاوز 3 ساعات.

وكانت فرق الإنقاذ استأنفت عمليات الحفر، مساء الجمعة، بعد أن توقفوا في وقت سابق جراء انهيار جزئي للتربة.

يذكر أن قضية ريان شهدت تعاطفا كبيرا من جميع أنحاء العالم، حيث نشر مغردون صور الطفل وأرفقوها بتدوينات بلغات مختلفة.

كما يترقب الملايين في المغرب والعالم العربي نهاية سعيدة لمحنة الطفل المغربي الذي جلبت قصته تعاطفا دوليا واسعا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى