دول العالم

آبي أحمد: سد النهضة لن يضر بجيراننا

وكالات – العربي

أكد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في بيان نشر باللغة العربية اليوم السبت، على أن سد النهضة الذي أثار بناؤه مخاوف في مصر والسودان، ستكون له فوائد كبيرة لجميع دول المنبع والمصب، ولن يضر بجيران إثيوبيا.

وقال آبي أحمد في بيان نشر على تويتر ومواقع أخرى عقب زيارته للقاهرة ولقائه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، “نشيد بالقيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي وجهوده الحثيثة في البناء والتنمية في مصر، ونحن نؤمن أن سد النهضة سيكون له فوائد كبيرة للجميع”، وفقاً لما ذكرته “بوابة الأهرام” المصرية اليوم السبت.

وأضاف، أن احتياجات دول المنبع والمصب تتضاعف، بسبب الزيادة السكانية، وهو ما يجعل من الضروري لمصر وإثيوبيا العمل لتحقيق التنمية المستدامة وإقامة شراكة حقيقية لـ “تحقيق طموحات شعبنا” وفق البيان.

وأضاف آبي أحمد، “لن ننوي الإضرار بجيراننا، ونهر النيل يعزز العلاقات بين دول المنطقة”، موضحاً “نشارك نهر النيل مع دول المصب بروح من الثقة والأمانة”.

وكانت الرئاسة المصرية ذكرت في بيان يوم الخميس الماضي، أن السيسي وآبي أحمد ناقشا سبل تجاوز الجمود الحالي الذي تشهده المفاوضات المتعلقة بسد النهضة، واتفقا على الشروع في مفاوضات عاجلة خلال 4 أشهر، للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله.

وجاء لقاء السيسي وآبي أحمد على هامش اجتماع الدول المجاورة للسودان، في محاولة لحل الأزمة التي يشهدها إثر الصراع على السلطة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

 وكانت إثيوبيا أعلنت، في 22 يونيو (حزيران)، استعدادها لإطلاق المرحلة الرابعة لتعبئة سد النهضة، رغم معارضة مصر.

وطالبت مصر والسودان مراراً إثيوبيا بالتوقف عن الملء، في انتظار اتفاقية ثلاثية على طرق تشغيل السد باعتباره الأكبر في إفريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى