الصحة

منظمة الصحة العالمية تعتمد أول اختبار ذاتي للكشف عن فيروس التهاب الكبد الوبائي

وافقت منظمة الصحة العالمية، على اعتماد أول اختبار ذاتي لفيروس التهاب الكبد الوبائي (سي)، والذي يمكن أن يوفر دعما حاسما في توسيع نطاق الوصول إلى الاختبار والتشخيص، وتسريع الجهود العالمية للقضاء على التهاب الكبد الوبائي (سي).

وقالت المنظمة، في بيان لها: “إن المنتج، المسمى /OraQuick HCV self-test/، والمصنع بواسطة شركة /OraSure Technologies/، هو امتداد لاختبار الأجسام المضادة السريعة /OraQuick HCV Rapid Antibody Test/ الذي تم اعتماده من قبل المنظمة في عام 2017 للاستخدام المهني”.

وأشارت إلى أن إصدار الاختبار الذاتي، المصمم خصيصا للاستخدام من قبل المستخدمين العاديين، يوفر للأفراد مجموعة واحدة تحتوي على المكونات اللازمة لإجراء الاختبار الذاتي.

وأفادت الدكتورة ميج دوهيرتي، مديرة إدارة برامج فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد والأمراض المنقولة جنسيا في المنظمة بأن “3500 شخص يفقدون حياتهم كل يوم بسبب التهاب الكبد الفيروسي، وأن من بين 50 مليون شخص مصاب بالتهاب الكبد الفيروسي (سي)، تم تشخيص 36 بالمئة فقط، وتلقى 20 بالمئة علاجا بحلول نهاية عام 2022”.

وأوضحت أن إضافة هذا المنتج إلى قائمة التأهيل المسبق للمنظمة يوفر طريقة آمنة وفعالة لتوسيع نطاق خدمات اختبار وعلاج فيروس التهاب الكبد (سي)، مما يضمن حصول المزيد من الأشخاص على التشخيص والعلاج الذي يحتاجون إليه، والمساهمة في نهاية المطاف في تحقيق الهدف العالمي المتمثل في القضاء على فيروس التهاب الكبد (سي).

ويقوم برنامج منظمة الصحة العالمية للتأهيل المسبق للتشخيصات المختبرية بتقييم مجموعة من الاختبارات، بما في ذلك تلك المستخدمة للكشف عن الأجسام المضادة لفيروس التهاب الكبد (سي)، وهو حجر الزاوية في دعم البلدان في تحقيق تشخيص عالي الجودة ومراقبة العلاج.

بدوره، قال الدكتور روجيرو جاسبار، مدير إدارة التنظيم والتأهيل المسبق في المنظمة: “إن توفر الاختبار الذاتي لفيروس التهاب الكبد الوبائي (HCV) سيمكن البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من الوصول إلى خيارات الاختبار الذاتي الآمنة والميسورة التكلفة، وهو أمر ضروري لتحقيق هدف تشخيص 90 بالمئة من جميع الأشخاص المصابين بفيروس التهاب الكبد الوبائي (سي)”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى