دول العالم

المعارضة في جنوب أفريقيا تدعو إلى مقاطعة “بريكس” دعماً لبوتين

أ ف ب – العربي

حثّ حزب اليسار الراديكالي في جنوب إفريقيا السبت زعماء الصين والهند والبرازيل على مقاطعة قمة مجموعة بريكس المقبلة تضامناً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال زعيم حزب “مناضلون من أجل الحرية الاقتصادية” جوليوس ماليما “ندعو رؤساء جمهورية الصين الشعبية والهند والبرازيل إلى عدم حضور قمة بريكس تضامناً مع الرئيس بوتين”.

وتحدث ماليما المتأثّر بالماركسية- اللينينية أمام أكثر من 90 ألف شخص احتشدوا في ملعب في جنوب جوهانسبرغ رُفعت فيه أعلام الاتحاد الإفريقي وكوبا، بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس حزبه السياسي، الذي يعدّ الثالث في البلاد.

وأكد دبلوماسي كبير من جنوب إفريقيا مؤخرًا أن الرئيس بوتين قرر عدم حضور قمة بريكس شخصيًا في نهاية أغسطس في جنوب إفريقيا لكيلا “يقوّض” هذا الحدث.

ودعي بوتين للمشاركة في قمة مجموعة دول بريكس (جنوب إفريقيا، البرازيل، الصين، الهند، روسيا) والتي تستضيفها جنوب إفريقيا من 22 الى 24 اغسطس.

لكن الرئيس الروسي صدرت بحقه مطلع مارس مذكّرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بارتكاب جريمة حرب تتمثّل في “ترحيل” أطفال أوكرانيين منذ بدء الحرب في أوكرانيا، وهي اتهامات ترفضها موسكو بالكامل.

ومن المفترض نظرياً أن تقوم جنوب إفريقيا باعتقال بوتين في حال دخل أراضيها، بصفتها عضواً في المحكمة الجنائية الدولية.

لكن بريتوريا لا تزال قريبة من موسكو، ورفضت إدانة الحرب الروسية في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى