محليات

ربط أصول شبكة كهرباء المناطق الريفية “تنوير” بالشبكة الرئيسة وشبكة ظفار


مسقط – العربي

قامت هيئة تنظيم الخدمات العامة في أكتوبر من العام 2020 بدراسة البدء في ربط شبكة كهرباء المناطق الريفية بالشبكة الرئيسية للكهرباء وشبكة ظفار، من منطلق حرص الهيئة على رفع كفاءة منظومة الكهرباء وتقليل التكاليف وذلك بناء على ما نص عليه قانون تنظيم وتخصيص قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة به الصادر بالمرسوم السلطاني 78 \ 2004 .

وقد خلصت تلك الدراسة إلى وجود جدوى اقتصادية للبدء في الربط أهمها تقليل التكاليف التشغيلية بإخراج محطات التوليد بالديزل واستبدالها بالطاقة المولدة من الغاز عن طريق العقود الحالية لشراء الطاقة ، كما بينت الدراسة بأن الربط سوف يساعد في زيادة موثوقية الشبكة وتطوير مستوى الخدمة المقدمة للمشتركين في المناطق الريفية.

وبناء عليه أصدرت الهيئة توجيهاتها إلى جميع الشركات المرخصة للبدء في تنفيذ تلك الخطة والتي من المؤمل الانتهاء من تنفيذ الجزء الأكبر منها مع نهاية العام الحالي، كما وجهت الهيئة الشركات المرخصة بضرورة الحفاظ على حقوق الموظفين وإعادة تأهيلهم لتمكينهم من تقلد وظائف أخرى في حال تطلب الأمر ذلك.

وسوف تقوم الهيئة بالتعاون مع شركة كهرباء المناطق الريفية لإيجاد بدائل أقل تكلفة لتزويد الكهرباء للمناطق التي ليس من المجدي اقتصاديًا ربطها في الوقت الحالي، وذلك عن طريق محطات توليد تعتمد على الطاقة البديلة تماشيًا مع السياسة الحكومية للتمكن من استخدامها لتوليد الطاقة في السلطنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى