دول العالم

أزمة الدين تلغي جولة آسيوية لبايدن

أ ف ب – العربي

سيختصر الرئيس الأمريكي جو بايدن جولة في آسيا هذا الأسبوع ويعود إلى واشنطن لإجراء مفاوضات بالغة الأهمية مع الجمهوريين لتفادي تخلف كارثي محتمل عن سداد الدين، حسبما قال مصدران مطلعان على برنامجه الثلاثاء.

وألغى بايدن محطتين في أستراليا وبابوا غينيا الجديدة، لكنه لا يزال يعتزم حضور قمة مجموعة السبع في اليابان، وفق المصدرين غير المخولين التحدث علناً.

وكان البيت الأبيض قال في 8 مايو (أيار)، إن بايدن الذي يقوم بحملة دبلوماسية واسعة لوقف تصاعد نفوذ الصين، سيقوم هذا الشهر بتوقف “تاريخي” في بابوا غينيا الجديدة بين حضوره قمة مجموعة السبع في اليابان ومرور في استراليا.

ولم يسبق لرئيس أمريكي يتولى مهامه أن زار هذه الدولة.

وكانت بابوا غينيا الجديدة أعلنت مجيء الرئيس الأمريكي في 22 مايو (أيار) موضحة أنه سيلتقي 18 زعيماً من قادة منطقة جنوب المحيط الهادئ.

وكانت وزارة المالية الأمريكية (الخزانة)، حذرت الإثنين من أن البلاد قد تصبح في حالة تخلف عن السداد اعتباراً من 1 يونيو (حزيران) في حال عدم التوصل الى اتفاق في الكونغرس لرفع سقف الدين.

وبعد محادثات أجراها مع بايدن وقادة الكونغرس في البيت الأبيض، قال رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري كيفن ماكارثي إن المفاوضات الرامية لرفع سقف الدين العام للولايات المتحدة وتجنّب تخلف كارثي عن السداد لا زالت تتطلب كثيراً من العمل، خصوصا وأن هامش التوصل لاتفاق بات ضيقاً.

وقال رئيس مجلس النواب في تصريح للصحافيين إثر محادثات أجراها في البيت الأبيض مع الرئيس جو بايدن وقادة الكونغرس: “لدينا الكثير من العمل للقيام به في فترة زمنية قصيرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى