محليات

بالصور.. “الثروة الزراعية” تستخدم الطائرات المسيرة لتنبيت النخيل

مسقط – العربي

قامت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبالتعاون مع شركة وكان تك (Wakan Tech) بتنبيت أشجار النخيل باللقاح السائل باستخدام الطائرات المسيرة (Drones) في المزارع التابعة للمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية.

ويأتي تطبيق هذه التقنية ضمن اتفاقية تعاون فني مع الشركة لاستخدام الطائرات بدون طيار والذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي، حيث أثبتت التجارب البحثية التي تم تنفيذها في المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية نجاح تنبيت النخيل باللقاح السائل والتي تم تطبيقها في المزارع البحثية و تم نقلها للمزارعين من خلال الورش الحقلية. كما تم نقل هذه التقنية لدول مجلس التعاون ضمن مشروع تطوير نخيل التمر بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة(ايكاردا) .

واستكمالاً لهذه الجهود البحثية وبهدف تطبيق الأنظمة الذكية في المجالات الزراعية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وخصوصًا الشركات الناشئة في تطبيق الذكاء الاصطناعي في القطاع الزراعي تم التعان مع شركة وكان تك لاستخدام الطائرات بدون طيار في المجال الزراعي ومن بينها تنبيت أشجار النخيل باللقاح السائل، و سيتم تقييم هذه التقنية على أشجار النخيل في المزارع البحثية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى