الدول العربية

العراق: وزارة البيئة تعلن خلو مناطق شمال نينوى من التلوث الإشعاعيّ

أعلنت وزارة البيئة العراقية، اليوم الأحد، خلو مناطق شمال نينوى من التلوث الإشعاعي، مؤكدة توفير جميع المستلزمات الضرورية للعمل، وفق القوانين والمحددات التي وضعها مركز الوقاية من الاشعاع.

وذكرت الوزارة، في بيان اليوم أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “فريقاً فنياً من شعبة الوقاية من الإشعاع في مديرية بيئة نينوى أجرى مسوحات ميدانية في ناحية برطلة وسد الموصل، ضمن إطار الجهود التي يبذلها مركز الوقاية من الإشعاع، وشعبة في المحافظات، في الحفاظ على الإنسان والبيئة من مخاطر التلوث الأشعاعي”.

وأضافت، أن “الفرق الفنية التابعة للمديرية قامت بسحب نماذج من المياه والتربة لغرض إخضاعها إلى الفحوصات المختبرية، والتأكد من خلوها من الإشعاع وتأتي هذه الإجراءات ضمن المتابعة الدورية”، مؤكدة “توفير كل المستلزمات الضرورية للعمل، وفق القوانين والمحددات التي وضعها مركز الوقاية من الاشعاع”.
وأوضحت، أن “المديربة وضعت خطط عمل تتعلق بعمليات المسح الإشعاعي، وأخذ عينات من التربة والمياه ومعالجة التلوث، والتأكد من خلوه من الإشعاع من خلال الفحوصات الموقعية والمختبرية”.
وتابعت، أن “القراءات الميدانية لأجهزة المسح الإشعاعي، ونتائج الفحوصات المختبرية للنماذج البيئية المسحوبة من المواقع، أثبتت عدم وجود أي مؤشرات لتلوث إشعاعي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى