الدول العربية

اليمن.. قرارًا جمهوريًا بتشكيل الحكومة الجديدة من 24 وزيرًا مناصفة بين الشمال والجنوب‎

أصدرت الرئاسة اليمنية، مساء الجمعة، قرارًا جمهوريًا بتشكيل الحكومة الجديدة من 24 وزيرًا وتسمية أعضاءها، مناصفة بين الشمال والجنوب، بناء على اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي بتاريخ 5 نوفمبر 2019.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ”، بصدور قرار رئاسي ينص على تشكيل حكومة من 24 وزيرًا، برئاسة معين عبد الملك سعيد، وتعيين أحمد عوض بن مبارك وزيرًا للخارجية وشؤون المغتربين.

ونص القرار الرئاسي على منح المحافظات الشمالية 12 حقيبة وزارية، بينها الدفاع ويقودها الفريق الركن محمد المقدشي، وتعيين معمر مطهر محمد الإرياني وزيرًا للإعلام والثقافة والسياحة، كما حصل الجنوب على 12 حقيبة وزارية.

وأكد نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح، بأن إعلان تشكيل الحكومة، خطوة مهمة ونقطة فاصلة في مسار المشهد السياسي الوطني، وبداية مرحلة جديدة من شأنها الإسراع في عملية إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة وبناء اليمن الاتحادي، بحسب ما ذكرته وكالة “سبأ”.

وأشار نائب الرئيس، ورئيس الفريق الحكومي في مشاورات “اتفاق الرياض” ، إلى أن “توفر الإرادة الصادقة والعزيمة وحسن النوايا سيطوي مراحل كثيرة في مسيرة النضال، والمعركة الوطنية التي تخوضها البلاد بدعم الأشقاء في التحالف منذ عام 2014م وسيجعل من استعادة العاصمة المختطفة صنعاء هدفًا قادمًا، أكثر من أي وقت مضى”.

الجدير بالذكر أن في نوفمبر 2019، رعت الرياض اتفاقًا بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، عقب نزاع مسلح بينهما في الجنوب، وحددت شهرين مهلة زمنية لتنفيذ الاتفاق، غير أن خلافات أدت إلى تأخير ذلك.‎

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى