دول العالم

روسيا ترفض وجود ماكرون في قمة “بريكس”

وكالات – العربي

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الخميس، أن موسكو أبلغت جنوب أفريقيا رفضها حضور قادة الدول غير الصديقة لروسيا قمة “بريكس”، ومن بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال ريابكوف معلقاً على تصريحات ماكرون حول رغبته في حضور قمة “بريكس”، المزمع عقدها في جنوب أفريقيا في أغسطس (آب) المقبل، إن: “الطرف المضيف (جنوب أفريقيا) هو الذي يحدد دائرة المدعوين (لقمة بريكس) وهذه ممارسة تقليدية”.

وأضاف حسب ما ذكر موقع سبوتنيك الروسي “من المهم أيضاً أن يسبق هذا الأمر  مشاورات بين جميع المشاركين (الأعضاء) في قمة بريكس”.

وأوضح ريابكوف، أن “قادة الدول (الغربية من بينهم ماكرون) ممن يمارسون هذه السياسة العدائية وغير المقبولة بالنسبة لنا، ويجادلون بشدة بوجوب عزل روسيا دولياً ويوافقون على خطط الناتو لإلحاق ما يسمونه بالهزيمة الاستراتيجية بروسيا، من الواضح أنه لا محل لهم في قمة بريكس. هذا أمر مرفوض”.

وشدد على أن روسيا “لا تخفي موقفها”، مؤكداً “أبلغنا زملاءنا في جنوب أفريقيا به ونأمل أن تؤخذ وجهة نظرنا بعين الاعتبار بالكامل”.

يذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، طلب من رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، إمكانية حضوره قمة “بريكس” في جوهانسبرغ المقبلة في أغسطس(آب) المقبل في طلب مفاجئ، كما أكدت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، أن مشاركة ماكرون في القمة  ستكون “فكرة جيدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى