دول العالم

لافروف: الولايات المتحدة وبريطانيا تتجاوزان القانون الدولي بضرب اليمن

أ ش أ – العربي

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن الولايات المتحدة وبريطانيا تجاوزتا أعراف القانون الدولي بشن ضرباتهما على الأراضي اليمنية، مشيراً إلى أن هذا يمثل خروجاً على القانون وخارج إطار قرار الأمم المتحدة.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي حول نتائج أنشطة الدبلوماسية الروسية في عام 2023 اليوم /الخميس/:” لقد انتهكت الولايات المتحدة مع البريطانيين كل معايير القانون الدولي، التي يمكن تصورها ودراستها ببساطة، بما في ذلك قرار مجلس الأمن الدولي، الذي دعا فقط إلى حماية الشحن التجاري ولم يصرح بقصف اليمن”. 

وفيما يتعلق بالقوات الأمريكية في العراق، أضاف وزير الخارجية الروسي:” إن وجود الجيش الأمريكي في العراق بالرغم من قرار البرلمان العراقي بسحب القوات الأجنبية يعتبر أمرا محزنا”، مضيفا “الأميركيون ببساطة لا يغادرون العراق، بينما تكررت من بغداد طلبات سحب القوات الأمريكية “.

يشار إلى أن القوات المسلحة للولايات المتحدة والمملكة المتحدة شنتا ضربات جوية على مواقع يسيطر عليها الحوثيون في عدة مدن يمنية، باستخدام الطائرات والسفن الحربية والغواصات.

 وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الأمر العسكري صدر ردا على “هجمات الحوثيين غير المسبوقة” على السفن في البحر الأحمر، وإن الضربات نفذت دفاعا عن النفس.

وأشاد وزير الخارجية الروسي بالعلاقات الروسية الصينية، مشيرا إلى أن هذه العلاقات حاليا أكثر أمانا من التحالف العسكري أثناء الحرب الباردة.

وقال لافروف خلال المؤتمر الصحفي “إن العلاقات بين روسيا والصين أقوى وأكثر تقدما من الفهم السابق للتحالف العسكري أثناء الحرب الباردة”.

وأضاف وزير الخارجية الروسي:” أن هذا يعكس الوضع الحقيقي، ولا يوجد مجال للنشاط البشري لم تشهد علاقاتنا مع الصين صعودا سريعا فيه”. 

وأشار الوزير الروسي إلى نجاحات مجموعة “بريكس”، منوها بأن حوالي 30 دولة في العالم ترغب في إقامة علاقات مع المجموعة.

وحذر لافروف، من سيادة المنطق الانتحاري في الغرب، مؤكدا على أن بلاده وجمهورية بيلاروس في هذه الحالة ستقف كتفاً إلى كتف للدفاع عن مصالحهما بكل الوسائل.

وقال :” إذا ساد المنطق الانتحاري في الغرب، أؤكد لكم أن الشعبين الروسي والبيلاروسي سيقفان كتفاً إلى كتف للدفاع عن استقلالهما ومصالحهما”.

وأضاف وزير الخارجية الروسي:” أنا لا أشك في ذلك، ولدينا كل الأدوات اللازمة للدفاع عن استقلالنا ومصالحنا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى