الدول العربية

أوستن: نفذنا ضربات للرد على استهداف عناصرنا في العراق وسوريا

وكالات – العربي

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، فجر اليوم الأربعاء، نفذت قوات الجيش الأمريكي ضربات ضرورية ومتناسبة على ثلاث منشآت تستخدمها ميليشيا كتائب حزب الله المدعومة من إيران وجماعات أخرى تابعة لإيران في العراق”، بحسب القاهرة الإخبارية.

وأضاف “أوستن” في بيان، اليوم الأربعاء، هذه الضربات الدقيقة رد مباشر على سلسلة من الهجمات التصعيدية ضد جنود أمريكيين وقوات التحالف في العراق وسوريا من الميليشيات التي ترعاها إيران”.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، التي تنفذ عمليات في الشرق الأوسط، إن الضربات استهدفت “مقرًا ومنشأة تخزين ومواقع تدريب على الصواريخ والقذائف” وقدرات خاصة بالطائرات المسيرة لكتائب حزب الله.

تعرضت قوات أمريكية في العراق وسوريا للهجوم حوالي 150 مرة من مسلحين متحالفين مع إيران منذ بدء الحرب بين إسرائيل وغزة في أكتوبر.

وأصيب أربعة جنود أمريكيين، يوم السبت، بإصابات دماغية بعد تعرض قاعدة عين الأسد الجوية العراقية لعدة صواريخ باليستية وصواريخ أطلقها مسلحون متحالفون مع إيران من داخل العراق.

وتعد الهجمات ضد الولايات المتحدة انتقامًا منها لدعمها إسرائيل في حربها ضد حركة حماس الفلسطينية المتحالفة مع إيران، واتساع نطاق الحرب في غزة، إذ تضرب القوات الأمريكية أهدافا للحوثيين الذين يشنون هجمات على السفن في البحر الأحمر.

وللولايات المتحدة 900 جندي في سوريا و2500 جندي في العراق يقدمون المشورة والمساعدة للقوات المحلية.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عن خطوات لإخراج القوات الأمريكية بعد غارة أمريكية بطائرة مسيرة في بغداد في وقت سابق من الشهر الجاري أدانتها الحكومة.

وقالت البنتاجون إن الغارة أسفرت عن مقتل زعيم ميليشيا مسؤول عن الهجمات الأخيرة على أفراد أمريكيين.

وكشفت البنتاجون أنها لم يتم إخطارها رسميًا بأي خطط لإنهاء وجود القوات الأمريكية في البلاد، وتقول إن قواتها منتشرة في العراق بناء على دعوة من الحكومة في بغداد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى