محليات

شناص تحتفل بمهرجانها التراثي الثاني

شناص – العربي
تصوير : بدر المزروعي

احتُفل على ميدان شناص لسباقات الهجن اليوم بافتتاح “مهرجان شناص التراثي” في نسخته الثانية، بتنظيم من لجنة الهجن ودائرة البلدية بشناص وبمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية بالولاية، وتستمر فعالياته على مدى أربعة أيام.

رعى الحفل سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة الذي أكد “على أهمية مثل هذه المهرجانات التي تهدف إلى تأصيل كثير من القيم والعادات العُمانية التي هي مضرب للفخر دائمًا وتؤصل كثيرًا من العادات القديمة الموجودة والتي توارثها الآباء عن الأجداد.

من جانبه قال محمد بن عبدالله البلوشي المشرف العام على المهرجان: حرصت اللجنة على تنوع فعاليات المهرجان على مدى أربعة أيام، حيث أقيمت اليوم في الفترة الصباحية ثلاثة أشواط لمزاينة الفطامين، وفي الفترة المسائية عروض ومسابقات لعدد من الفنون الشعبية والتراثية، أما اليوم الثاني من المهرجان فيشتمل على ماراثون لمسافة 2 كيلومتر، وسباق كلاب الصيد “السلوقي”، وفي الفترة الصباحية من اليوم الثالث يقام 24 شوطًا لفئة الفطامين، وأربعة أشواط ركض الإثارة، وفي الفترة المسائية تقام ركضة عرضة الهجن، وفي اليوم الرابع والختامي ستقام أربعة أشواط لفئة الفطامين، وستة أشواط لمزاينة هجن العرضة منها شوطان للثنايا، وأربعة أشواط للحول، بالإضافة إلى ركضة الخيل.

والجدير بالذكر أن المهرجان ضم قرية تراثية تتكون من 28 ركنًا لنماذج للبيئات البدوية والبحرية والزراعية وما تحتوي عليه من مقتنيات وأدوات ومنتجات، إلى جانب 30 ركنًا في خيمة منتجات للأسر المنتجة، وأخرى لمنتجات جمعية المرأة العُمانية بشناص، ومعروضات لمنتجات المرأة الريفية بالتعاون مع دائرة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالولاية.

ويتخلل برنامج المهرجان أمسيات شعرية بالتعاون مع مجلس شعراء شناص تقام كل مساء من أيام المهرجان الأربعة.

وفي ختام حفل الافتتاح قام سعادة محافظ شمال الباطنة راعي المناسبة بتسليم الجوائز للفائزين في أشواط اليوم الأول من أشواط مزاينة الفطامين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى