محليات

بعد زيارة جلالة السلطان.. بيان مشترك بين السلطنة وقطر

العمانية – العربي

صدر اليوم بيان مشترك بين سلطنة عُمان ودولة قطر”انطلاقًا من العلاقات الأخوية الوطيدة، والروابط التّاريخية الراسخة التي تجمع بين سلطنة عُمان ودولة قطر، قام حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق سُلطان عُمان، بزيارة دولة تاريخية لدولة قطر يومي 22 و23 نوفمبر 2021، وذلك تلبيةً لدعوة كريمة من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر”.

وقد عقد جلالة السلطان وسمو الأمير مباحثات ثنائية موسّعة استعرضت العلاقات بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها في كافّة المجالات، وشملت تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وقد عكست هذه المباحثات عمق العلاقات الثنائية، وتطابق مواقف البلدين بشأن القضايا الإقليمية والدولية، لا سيّما أهمية الحوار والدبلوماسية في معالجة كافّة قضايا المنطقة.

وعلى مستوى العلاقات الثنائية، أكّد الجانبان قوة الإرادة السياسية للقيادة في البلدين للارتقاء بكافّة أوجه التعاون على جميع المستويات، وأنّ الزيارة التّاريخية لجلالة سُلطان عُمان إلى دولة قطر ستفتح آفاقًا جديدةً من التشاور والتنسيق والتعاون بين البلدين الشقيقين.

وأشاد جلالة السلطان وسمو الأمير بما يجمعُ البلدين من علاقات التعاون والشراكة المتميزة في كافّة المجالات، وأكّدا الرغبة المشتركة في التعاون في مجال الطاقة النظيفة، والتعاون المشترك في تبادل الخبرات للحد من التغير المناخي.

وأكّد الجانبان أنّ الفرص الحقيقية والمتنوعة في البلدين تشكّل أساسًا متينًا لتعزيز العلاقات، وزيادة فرص الاستثمار، وإقامة الشراكات، وإنجاز مشاريع ذات قيمة مُضافة في العديد من القطاعات والميادين، فضلًا عن زيادة حجم التبادل التجاري وتنويعه، وتعزيز دور القطاع الخاص بما يُحقق التّكامل في مصالح البلدين.

ووقّع البلدان اتفاقيةً حول التعاون العسكري بين حكومة سلطنة عُمان وحكومة دولة قطر، واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي، واتفاقية تعاونٍ في مجال الاستثمار، واتفاقية تعاونٍ بشأن الاستثمار في الشركة العُمانية للنقل البحري، واتفاقية تعاونٍ حول الاستثمار في قطاع الضيافة، ومذكرة تفاهمٍ في مجال العمل وتنمية الموارد البشرية. وقد عبّرت سلطنة عُمان عن اعتزازها باستضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، مُعربةً عن ثقتها في نجاح دولة قطر في تنظيم هذا الحدث العالمي الكبير بصورةٍ غير مسبوقة، تعكس إرث المنطقة وإمكاناتها الكبيرة.

وعلى المستويين الإقليمي والدولي اتفق الجانبان على أهمية مجلس التعاون لدول الخليج العربية في تعزيز أمن واستقرار المنطقة، كما شدّدا على ضرورة تعزيز التشاور وتنسيق المواقف على المستوى الثنائي، وفي مختلف المحافل الإقليمية والدولية؛ من أجل خدمة القضايا العربية والإسلامية، ودعم القضايا الإنسانية العادلة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وتعزيز الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط والعالم.

وفي ختام الزيارة، أعرب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر عن تقديره واعتزازه بهذه الزيارة التّاريخية لأخيه حضرة صاحب الجلالة، كما أعرب جلالة السلطان هيثم بن طارق سُلطان عُمان عن خالص شكره وتقديره لأخيه صاحب السمو على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة اللذيْن حظيَ بهما والوفد المرافق له خلال هذه الزيارة، كما وجّه جلالته الدعوة إلى سموه لزيارة سلطنة عُمان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى