دول العالم

غرق آلاف المنازل وعمليات إجلاء جماعية بعد انهيار سد كاخوفكا

وكالات – العربي

غمرت الفيضانات الناجمة عن تدمير سد كاخوفكا منطقة تزيد مساحتها عن 600 كيلومتر مربع في جنوب أوكرانيا، على الضفة اليمنى لنهر دنيبرو التي يسيطر عليها الأوكرانيون، كما على الضفة اليسرى التي يحتلها الروس، وفق ما أفاد حاكم أوكراني، اليوم الخميس.

وقال حاكم منطقة خيرسون أولكسندر بروكودين على وسائل التواصل الاجتماعي: “غمرت المياه 600 كيلومتر مربع في منطقة خيرسون، 32% في الضفة اليمنى و68% في الضفة اليسرى”.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء نقلاً عن أجهزة أمنية، أن نحو 14 ألف منزل غرقت بعد انهيار سد كاخوفكا في أوكرانيا، مضيفة أنه جرى إجلاء نحو 4300 شخص.

وبدوره، أعلن رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا، أن بلاده ستزود أوكرانيا بصهاريج لتوزيع مياه الشرب، وسترات نجاة ومضخات مياه، للمساعدة في جهود الإنقاذ عقب الفيضان الذي حدث نتيجة تفجير سد كاخوفكا في منطقة خيرسون بجنوب البلاد.

وأفاد الموقع الإلكتروني لإذاعة “راديو براغ إنترناشونال”، التشيكي، بأن وزارة الدفاع التشيكية سترسل المساعدات الطارئة فورا، كما قال فيالا عقب جلسة مجلس الوزراء أمس، إنه سيتأكد من الاحتياجات الفورية لأوكرانيا، وسينسق تقديم المزيد من المساعدات من وزارات أخرى.

وكان وزير الخارجية التشيكي، يان ليبافسكي، قال الثلاثاء، إن وزارته سترسل 10 ملايين كرونة لمساعدة أوكرانيا في إطار الجهود الإنسانية المبذولة، وفي الوقت نفسه، قالت منظمة “بيبول إن نييد” (لأشخاص المحتاجون) غير الحكومية، إنها ستوفر 120 ألف لتر من مياه الشرب المعبأة، وخزانات المياه، و1000 مجموعة من المواد الصحية، خلال الأيام المقبلة.

عمليات معقدة

ومن جهته، أفاد تقييم استخباراتي لوزارة الدفاع البريطانية بشأن التطورات في أوكرانيا، بأنه في ظل صورة عملياتية شديدة التعقيد، يستمر القتال العنيف على طول قطاعات متعددة للجبهة، وأن أوكرانيا لها المبادرة في أغلب المناطق.

وأضاف التقييم الذي نشرته وزارة الدفاع البريطانية على حسابها على موقع تويتر، أن من المرجح أن القوات الروسية مستمرة في تلقي الأوامر بالعودة إلى الهجوم في أقرب وقت ممكن. فيما قادت وحدات شيشانية محاولة غير ناجحة للسيطرة على بلدة ماريفكا، الواقعة بالقرب من مدينة دونيتسك، حيث لم يتغير خط المواجهة كثيرا منذ عام 2015.

وأشار التقييم إلى استمرار مستويات فيضان المياه في الارتفاع أمس، بالجزء السفلي من دنيبرو إثر انهيار سد كاخوفكا، ولكن من المرجح أن تبدأ في الانحسار اليوم، وأوضح أن “أعمال القصف أدت إلى عرقلة بعض المحاولات لإجلاء المدنيين النازحين من المناطق التي غمرتها المياه”.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى