محليات

جلسة حوارية عن تهيئة الكتب الورقية إلى قارئات الشاشة لذوي الإعاقة البصرية

مسقط-العربي

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بالتعاون مع اللجنة الثقافية اليوم جلسة حوارية بعنوان “تهيئة الكتب الورقية إلى قارئات الشاشة لذوي الإعاقة البصرية: تجربة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية”، ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ 27 بقاعة ابن دريد.

شارك في الجلسة عدد من المتخصصين في هذا المجال، وهم: هاجر العامرية، وعُمر الجلنداني، وريان الحديدية، وأدارها معاذ الرقادي.

واستعرض المشاركون في الجلسة جانبًا مهمًّا فيما يتعلق بأهمية القراءة والكتابة لحياة جميع الأشخاص بغض النظر عن إعاقتهم، فالمعرفة حق للجميع، كما قدموا ملخصًا حول تطور طرق القراءة والكتابة لدى الأشخاص المكفوفين، بدءًا بطريقة برايل وأشكالها، وطرق التعبير بها.

وتطرقوا إلى أبرز ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة من وسائل وأدوات تعين الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر على القراءة والكتابة، كاستخدام قارئات الشاشة الحاسوبية، وبرامج التكبير، وأسطر برايل الإلكترونية. كما قدموا نبذة عن تجربة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية في تهيئة الكتب الدراسية باستخدام تطبيق “بيدي أقرأ”، الذي يهدف إلى تحويل الكتب الورقية إلى مواد رقمية قابلة للقراءة بواسطة التقنيات المساعدة ويستخدمها الأشخاص ذوو الإعاقة البصرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى