الدول العربية

العراق يؤكد رفضه للتوغل التركي في أراضيه

أعرب العراق عن رفضه لتوغل تركيا عسكريا في أراضيه ودعاها للتنسيق الأمني وذلك بعدما أفادت وسائل إعلام عراقية بدخول قوات تركية إلى محافظة دهوك الحدودية بكردستان العراق.

جاء ذلك في بيان أصدره المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي عقب اجتماعه برئاسة رئيس الوزراء محمد السوداني لبحث “التدخلات والخروقات التي تمارسها القوات التركية في المناطق الحدودية المشتركة”.

وأعرب البيان عن “رفض المجلس للتوغل العسكري التركي والمساس بالأراضي العراقية”.

ودعا الجانب التركي إلى “مراعاة مبادئ حسن الجوار والتعامل دبلوماسيا مع الحكومة العراقية والتنسيق معها تجاه اي موضوع يتعلق بالجانب الأمني”.

ووجه السوداني بـ “إرسال وفد برئاسة مستشار الأمن القومي العراقي إلى إقليم كردستان العراق للاطلاع على الاوضاع هناك والخروج بموقف موحد من هذا الموضوع الذي يمس السيادة العراقية”.

ودعا البيان “جميع الأطراف والقوى العراقية لمساندة موقف الحكومة في هذا الأمر” مؤكدا التزام العراق بالدستور والقانون الذي يمنع الاعتداء على أراضيه أو استعمال الأراضي العراقية منطلقا للاعتداء على دول الجوار.

كانت وسائل إعلام عراقية قد تداولت صورا لتوغل جنود وآليات تركية في عمق الأراضي العراقية بإقليم كردستان ولاسيما في محافظة دهوك الحدودية مع تسجيل اشتباكات مسلحة بين القوات التركية وحزب العمال الكردستاني التركي المعارض والمحظور عراقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى