دول العالم

مطالبة إنسانية لأوكرانيا وروسيا بالتوقف عن استخدام القنابل العنقودية

رويترز – العربي

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير، اليوم الخميس، القوات الروسية والأوكرانية إلى التوقف عن استخدام ذخائر عنقودية تقتل مدنيين أوكرانيين، وذلك في الوقت الذي تدرس فيه الولايات المتحدة ما إذا كانت ستستجيب لدعوة الحكومة الأوكرانية لتزويدها بأسلحة.

ووقعت أكثر من 120 دولة على معاهدة دولية تحظر تلك الأسلحة، والتي عادة ما تنثر عدداً كبيراً من القنابل الصغيرة الأقل حجماً على مساحة كبير،ة يمكن أن تقتل أو تشوه مدنيين لا يعلمون عنها شيئاً بعد شهور أو سنوات. ورفضت روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة التوقيع على المعاهدة.

وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية أواخر الشهر الماضي إن الذخائر العنقودية ستكون مفيدة لـ أوكرانيا في صد القوات الروسية، لكن لم تتم الموافقة عليها بعد لكييف بسبب قيود من الكونجرس ومخاوف لدى دول حليفة.

ونقلت هيومن رايتس ووتش عن مقابلات مع أكثر من 100 من السكان والشهود وأفراد الطوارئ في أوكرانيا القول إن أوكرانيا أطلقت صواريخ بذخيرة عنقودية في مناطق تسيطر عليها روسيا في مدينة إيزيوم بشرق أوكرانيا ومحيطها العام الماضي بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقالت المنظمة إن الهجمات الأوكرانية قتلت ما لا يقل عن ثمانية مدنيين وأصابت 15 مدنياً على الأقل في إيزيوم.

وكانت المنظمة أفادت في السابق بأن استخدام روسيا لذخائر عنقودية في أوكرانيا أدى إلى مقتل أعداد كبيرة من المدنيين، كما وثق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة استخدام الجانبين لهذه القنابل.

وقالت ماري ويرهام القائمة بأعمال مدير شؤون الأسلحة بالمنظمة في بيان: “الذخائر العنقودية التي تستخدمها روسيا وأوكرانيا تقتل المدنيين الآن وستستمر في فعل ذلك لسنوات عديدة.. على الجانبين التوقف فوراً عن استخدامها وعدم محاولة الحصول على المزيد من هذه الأسلحة التي تقتل من دون تمييز”.

وتناشد الحكومة الأوكرانية أعضاء الكونغرس الأمريكي الضغط على إدارة الرئيس جو بايدن للموافقة على إرسال قنابل عنقودية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى