دول العالم

المجلس العسكري في النيجر: انسحاب القوات الفرنسية سيتم بكل أمان وتحت حراستنا

أ ف ب – العربي

أعلن المجلس العسكري الذي وصل إلى السلطة في النيجر إثر انقلاب في نهاية يوليو، الجمعة أن رحيل القوات الفرنسية المقرر أن يبدأ بحلول نهاية الأسبوع، سيتم بـ”كل أمان” و”تحت حراسة الجيش النيجري”.

وقال المجلس في بيان تلي عبر التلفزيون إن “اجتماعا تنسيقيا” عقد الخميس بين مسؤولين عسكريين فرنسيين ونيجريين في زيندر “للاتفاق على طرق انسحاب القوات الفرنسية المتمركزة في النيجر، مع هدف مشترك يتمثل في فك الارتباط بشكل منسق وجيد وإتمامه قبل الأول من يناير 2024”.

وقد أنشئت خلية تنسيق “لتسهيل عمليات فك الارتباط المستقبلية وتنسيقها والتأكد من أنها ستتم في أمان تام تحت حراسة القوات المسلحة النيجرية”.

وستبدأ التحركات الأولى “بحلول نهاية الأسبوع” مع “مغادرة الدفعة الأولى من الجنود والمعدات من النيجر إلى فرنسا”.

وكان المجلس العسكري النيجري ذكر الخميس أن الجنود الفرنسيين الـ400 المتمركزين في ولام (غرب) سيغادرون أولا.

ويوجد نحو ألف جندي وطيار فرنسي في القاعدة الجوية الفرنسية في نيامي و400 في ولام وأيورو (شمال غرب) إلى جانب النيجريين في ما يسمى بمنطقة “المثلث الحدودي” بين النيجر وبوركينا فاسو ومالي حيث ينتشر تنظيم “داعش”.

وفي بيان ثان، قال الجيش النيجري إنه أرسل “بعثة إلى ولام” بهدف “زيادة الوعي بين السكان حول ما يجب فعله إلى حين رحيل آخر جندي فرنسي من المخيم” ودعوتهم إلى “التزام الهدوء” من أجل “تجنب أي اضطراب طوال فترة عبور الجنود الفرنسيين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى