الدول العربية

الأردن: بدء مناورات “الأسد المتأهب” بمشاركة 33 دولة

بدأت مناورات “الأسد المتأهب 2024″، التي تستمر حتى 23 مايو (أيار) الحالي، بمشاركة 33 دولة، وتُعد أحد المناورات العسكرية المشتركة التي تنفذها دول متحالفة ضد تهديدات العصر المستجدة والعابرة للحدود.

وأعلنت القوات المسلحة الأردنية، أن تمرين الأسد المتأهب من أهم التمارين على مستوى الشرق الأوسط، ويضيف ميزة كبيرة من ناحية تنوع الخبرات وتعدد الأساليب التي يكتسبها المشاركون، بالإشارة إلى المناورات التي ستقام على كامل أقاليم المملكة الأردنية شمالاً وفي الوسط والجنوب، بحسب ما ذكرت قناة المملكة الأدرنية شبه الرسمية.

وأشار الجيش العربي (الأردني) إلى أن للتمرين أهداف استراتيجية لإيجاد فهم مشترك للدول المشاركة للتهديدات العابرة للحدود، مثل الجماعات المسلحة وانتشار الطائرات المسيرة وأسلحة الدمار الشامل البيولوجية والكيماوية النووية، وانتشار وسائل إيصالها المتمثلة بالصواريخ.

ويهدف التمرين للمواءمة بين قوات الدول المشاركة، من ناحية منهجية التخطيط والاستهداف، وإدارة العمليات الحربية براً وبحراً وجواً، وعمليات الإسناد اللوجستي والاستجابة للكوارث الطبيعية والجوائح.

أما على المستوى التعبوي، صُمّم التمرين لتأهيل القوى البشرية على المستوى الفردي والجماعي، ومهارات الاستجابة لحوادث أسلحة الدمار الشامل والكوارث الإنسانية، والتعامل مع عمليات البحث عن المتفجرات والبحث والتفتيش بشكل عام، وغيرها من المهارات التي يتطلبها الجندي على المستوى الفردي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى