محليات

المنطقة الحرة بصحار توقع اتفافية لإنشاء مشروع جديد في مجمعها للصناعات الدوائية

صحار – العربي

وقعت المنطقة الحرة بصحار اتفاقية إيجار أرض مع شركة صناعة البنسلين العامة المتكاملة لإنشاء مصنع للصناعات الداوائية في المنطقة الحرة. ومن خلال مصنعها المتطور، ستقوم الشركة بتصنيع مركبات Penicillin-G، و6-APA والتي تُعد عناصر كيميائية رئيسية في مجموعة المضادات الحيوية الأكثر استخدامًا. كما، وتنص الاتفاقية ببناء محطة لمعالجة المخلفات الصناعية السائلة كمياه الصرف الصحي وإعادة استخدامه في مختلف العمليات، مما يتماشى مع جهود ميناء صحار والمنطقة الحرة لتعزيز الاستدامة في كافة جوانبها.
وفي حديثه حول أهمية الاتفاقية الجديدة، قال محمد الخروصي، رئيس مجلس إدارة شركة صناعة البنسلين العامة المتكاملة: “تُعد شركة صناعة البنسلين العامة المتكاملة شركة مملوكة محلياً بالكامل، ويبرز استثمارنا في ميناء صحار والمنطقة الحرة التزامنا ومستثمرينا وبدعم من البنك الوطني العُماني لتعزيز الاقتصاد الوطني لسلطنة عُمان. ونثق أنه من خلال تطوير أحد ابرز القطاعات المتنامية في ميناء صحار والمنطقة الحرة سنتيح الفرصة أمام العديد من الموردين المحليين تعزيز قدراتهم وإمكانياتهم بما يتماشى مع الأهداف المرسومة لـ ’رؤية عُمان 2040‘”.وأضاف: “وسيشكل المصنع ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي ترجمة حقيقية للفرص الواعدة التي نتيحها أمام الشركات المحلية للنمو في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد، فضلاً عن إضافة قيمة كبيرة إلى سلسلة القيمة للقطاع، وصون الموارد الطبيعية وضمان استدامتها”.
ومن جانبه، قال عمر بن محمود المحرزي، الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار: “نواصل تطوير مجمعنا للصناعات الدوائية والذي يشكل خطوة مهمة وإضافية في مسيرتنا لتعزيز مكانة ميناء صحار والمنطقة الحرة، ودعم المجتمع المحلي، سواءً من خلال خطط تنويع الاستثمار أو تسهيل الوصول إلى المنتج النهائي. وجاء المشروع ليكون ثاني مشاريعنا في مجمعنا للصناعات الدوائية في المنطقة الحرة بعد مصنع لتعبئة وإنتاج اللقاحات البيطرية والذي سيشكل إنجازاً جديداً في سجل نجاحاتنا ويضفي قيمة لركزئزنا الأساسية الثلاثة”. وأضاف: “ونثق أن المشاريع الكبرى مثل هذا المصنع والذي ستديره شركة صناعة البنسلين العامة المتكاملة سيساهم في جذب استثمارات جديدة في هذا القطاع الذي يزخر بالفرص والإمكانات وسيكون له دور مهم في تعزيز مكانة ميناء صحار والمنطقة الحرة كمركزاً رائداً للصناعة في المنطقة”.
وبموقعه الاستراتيجي في المنطقة الحرة بصحار ، سيمتد المصنع على مساحة 100,000 متر مربع بإجمالي استثمارات يقرب 5 ملايين ريال عماني، وستستغرق الأعمال الانشائية ما يقرب عامين. ومن المتوقع أن يتم استيراد 3025 طنًا سنويًا من المواد الخام اللازمة من الشركات المحلية لتزويد المصنع ومحطة معالجة المخلفات الصناعية السائلة. وستسهم هذه الخطوة في دعم خطط تنويع الاقتصاد الوطني في صحار ومحافظة شمال الباطنة.
جديرٌ بالذكر أن المنطقة الحرة بصحار تقدم للمستثمرين قائمة متكاملة من المزايا والحوافز تتيح لهم الوصول إلى مستودعات صُممت بأعلى المعايير، ومكاتب تجارية، ووفرة من الأراضي لتشجيعهم على إقامة مشاريعهم ونمو أعمالهم. بالإضافة إلى ذلك، تحظى الشركات الموجودة في المنطقة الحرة على إعفاء كامل من الرسوم على الاستيراد والتصدير، وإعفاء كامل من ضريبة الدخل، وملكية أجنبية بنسبة 100%، فضلاً عن الحصول على كافة التصاريح المطلوبة والتراخيص والتأشيرات وذلك من خلال منصة المحطة الواحدة لتحقيق النمو المستدام بكل سهولة ومرونة.
وللحصول على المزيد من المعلومات حول الفرص الواعدة والمزايا والحوافز التي يقدمها ميناء صحار والمنطقة الحرة، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني soharportandfreezone.com.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى