دول العالم

إسرائيل تتهم أمريكا بالنفاق وترفض مواعظها الأخلاقية

وكالات – العربي

شن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش هجوما حاداً ونادراً في نفس الوقت ضد الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، واتهمها بالنفاق، على خلفية الانتقادات الأمريكية الموجهة لوزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، بعد تصريحاته العنصرية، بأن “حق المستوطنين بالحركة في الضفة الغربية يفوق حق العرب”.

وسُئل سموتريتش، في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، عن الإدانة الرسمية شديدة اللهجة الصادرة عن الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض، رداً على تصريحات بن غفير، فادعى أنه “لا توجد دولة أكثر أخلاقية من إسرائيل، ولا يوجد جيش أكثر أخلاقية من الجيش الإسرائيلي”، وفقاً لما ذكره موقع “آي 24 نيوز”.

وأضاف سموتريتش، أن “كل من يهاجمنا في العالم فهو منافق”. وزعم سموتريش أنه “لا توجد أمة تقاتل من أجل بقائها في مواجهة الإرهاب القاتل منذ عقود بطريقة أنظف وأكثر حرصاً من الشعب اليهودي. لن أتحدث عن الأمريكيين، وكيف تصرفوا في أفغانستان والعراق”.

وهجوم سموتريتش الحاد على الولايات المتحدة، جاء بعد أن وصفت واشنطن تصريحات بن غفير بـ”الخطاب العنصري والتحريضي”.

وتابع الوزير الإسرائيلي المتطرف، “لن نسمح بأن يقدموا لنا المواعظ حول الأخلاق المتعلقة بحقوق الإنسان، لا للجيش الإسرائيلي ولا لنا كمستوى سياسي. هذا نفاق لا يصدق”.

وأثار المتطرف بن غفير يوم الأربعاء الماضي انتقادات حادة، بعد قوله خلال لقاء مع القناة الـ12 العبرية، إن “حقي وحق زوجتي وأولادي في التنقل على طرقات الضفة الغربية أهم من حق العرب في حرية الحركة”، وأضاف “هذا هو الواقع، هذه هي الحقيقة، حقي في الحياة يسبق حقهم (العرب) في حرية التنقل”.

ويدعو بن غفير إلى فرض قيود على حركة الفلسطينيين في الضفة الغربية، بداعي منع العمليات ضد المستوطنين الإسرائيليين.

وتواجه حكومة نتانياهو، الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل انتقادات واسعة النطاق، على خلفية استمرار خطتها بما يسمى “الإصلاح القضائي” رغم الاحتجاجات العارمة التي تعتبر أن خطوة مماثلة ستقوض النظام القضائي بالبلاد، وتضر “الديمقراطية” في إسرائيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى